الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

الأولى عالميًا.. مصر تتربع على عرش جودة القطن

القطن المصري طويل التيلة

القطن المصري طويل التيلة

محمد حسن

A A

قال رئيس مركز البحوث الزراعية، عادل عبد العظيم،  إن القطن المصري يقف على قمة جودة القطن في العالم، حيث يعد رقم واحد على مستوى العالم في معيار الجودة، ويحل في المرتبة الثانية عالميًا على مستوى حجم الإنتاج.

هذه البيانات المهمة كشفها عبدالعظيم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي عُقدت اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن "زراعة القطن المصري - التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

20% من الإنتاج العالمي

وأضاف عبد العظيم "كنا نزرع نحو مليوني فدان قطنًا، ولكن رغم تراجع المساحة المنزرعة، إلا أن إنتاجنا يمثل نحو  20% من الإنتاج العالمي، من القطن طويل التيلة على مستوى العالم، وهى نسبة جيدة".

وأوضح أن هناك خمس دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم، في مقدمتها الهند التي تنتج نحو 25% من حجم الإنتاج العالمي، مشيرًا إلى أن مصر بدأت في تسجيل أول صنف من القطن خاص بها في عام 1921، ونجحت حتى الآن في تسجيل 99 صنفًا.

وتابع "كنا نزرع قطنًا لا نصنعه، ونستورد قطنًا لتصنيع الغزل والنسيج، والآن لدينا خطة بالفعل بدأت 2015، يشترك فيها عدد من الوزارات والجهات المعنية، للتنسيق بين زراعة القطن وتصنيعه وتصديره".

واختتم حديثه بالتأكيد على “أننا نستهدف إعداد خريطة واضحة تتضمن بيانات واضحة عن الكميات المطلوبة للتصنيع والمطلوبة للتصدير، بالتالي يتم توفيرها في الزراعة كل موسم”.

مصدر دخل قومي

من جانبه، أكد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مصطفى الصيّاد، أن القطن يمثل مصدر دخل قومي كبير لمصر، لا سيما النقد الأجنبي.

وأوضح أن أنه سيتم الأخذ بالتوصيات الصادرة من المجلس بعد مناقشة الدراسة، في الخطط التنفيذية التي نعمل عليها حاليًا من أجل النهوض بصناعة القطن، وتحقيق عائد اقتصادي كبير منه.

وأعلن أنه سيتم الاستفادة الكاملة من التوصيات الواردة بدراسة زراعة القطن، لافتًا إلى أن الحكومة تقوم بإجراءات من أجل تحسين زراعة القطن وعودته لسابق عهده.

search