الأحد، 07 يوليو 2024

05:17 ص

بدءًا من الغد.. خفض أسعار الخبز السياحي

شخص يحمل قفص عيش - أرشيفية

شخص يحمل قفص عيش - أرشيفية

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

شهد سعر طن الدقيق تراجعًا خلال الأيام الماضية، ما دفع بعض المخابز إلى خفض أسعارها، بعدما شهدت أسعارًا عشوائية وغير مبررة، وسيتم خفض التكلفة بجميع المخابز اعتبارًا من الغد، عقب اجتماع مع وزير التموين.

ودفع توافر الدقيق بمختلف أنواعه، سعر الطن إلى فقد ما لا يقل عن 5 آلاف جنيه، ليسجل نحو 19 ألف جنيه، بحسب شعبة المخابز بالغرف التجارية.

انعكاس تراجع الدقيق

قال رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، عبدالله غراب، إن انخفاض أسعار الدقيق الفاخر له انعكاس إيجابي على الأسواق، خاصةً أسعار الخبز السياحي، حيث بدأت مخابز عدة على مستوى الجمهورية في خفض أسعارها.

أوضح غراب في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن رغيف الخبز السياحي وزن 25 جرامًا سيكون سعره 50 قرشًا، ووزن 80 جرامًا بـ150 قرشًا، و75 قرشًا للرغيف وزن 40 جرمًا، على أن تطبق هذه الأسعار بدايةً من الغد.

توريد القمح

وأشار إلى أن وزير التموين التقى الشعبة وأصحاب المخابز السياحية، لبحث تكلفة إنتاج الخبز السياحي بعد انخفاض سعر الدقيق، وسيعلن الأسعار الجديدة لرغيف الخبز الحر قريبًا، موضحًا أن الحكومة لديها خطة للتوسع في زراعة القمح، ومؤكدًا حرص الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز للمواطنين، سواء الخبز المدعم من خلال بطاقات التموين أو الخبز السياحي.

وبدأ أمس، موسم حصاد وتوريد محصول القمح، الذي يستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، حيث تستهدف الدولة استلام نحو 3.5 مليون طن لإنتاج الخبز المدعم، كما تم رفع أسعار التوريد عند 2000 جنيه للإردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيهًا للإردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 23 قيراطًا، 1900 جنيه للإردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 22.5 قيراط، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأشار رئيس شعبة المخابز، إلى أنه لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم، الذي يباع للمستهلك بـ5 قروش رغم أنه يتكلف جنيهًا، ما يكلف الدولة سنويًا نحو 80 مليار جنيه.

رقابة حكومية

وستشكل وزارة التموين خلال الأيام المقبلة لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر، في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة، حيث الأسعار والأوزان والمواصفات الفنية، مع متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودًا أو هبوطًا، حيث ستعقد اجتماعًا شهريًا، بحسب وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي.

وذكر الوزير، خلال اجتماعه مع أصحاب المخابز والشعبة وغرفة صناعة الحبوب، أن أسعار الدقيق فقدت نحو 35% من قيمتها، حيث تراجع سعر الكيلو من 28 إلى 18 جنيهًا، بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية التي تمت مؤخرًا، وتحديد الأسعار والأوزان سيتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن، وستراقب الوزارة ذلك الأمر.

search