السبت، 06 يوليو 2024

08:24 م

أمريكا تمنح إسرائيل "الضوء الأخضر" لاجتياح رفح

محور صلاح الدين

محور صلاح الدين

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

قال البيت الأبيض إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ناقشوا اليوم الخميس، المخاوف الأمريكية المتعلقة بمسارات العمل في رفح، وأكدت إسرائيل استعدادها على وضع هذه المخاوف في الاعتبار ومناقشتها بشكل أعمق، وأشار إلى أن المسؤولين سيلتقون مرة أخرى في وقت قريب، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز" للأنباء.

هزيمة حركة حماس هدف مشترك

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن الجانبين اتفقا على الهدف المشترك لهزيمة حماس في رفح.

أوضح البيان، أن الاجتماع شمل المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية، وتم تنظيمه بواسطة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

إسرائيل ومخاوف بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، عن قلقه بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة، مشيرًا إلى أنه ينبغي على إسرائيل اتخاذ المزيد من الإجراءات للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع والتنسيق مع وكالات الإغاثة من أجل وقف الصراع.

الأوضاع الإنسانية في رفح

يعيش النازحون في ظروف صعبة في مراكز إيواء مزدحمة مثل المدارس أو في الشوارع أو في أي رقعة أرضية، محاطين بالسياج الحدودية المصرية والإسرائيلية والبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى القصف الإسرائيلي.

وتقول وكالات الإغاثة إنها لا تستطيع نقل الناس إلى مناطق أكثر أمانًا بسبب تمركز القوات الإسرائيلية في الشمال، وإن المساعدات التي يُسمح بدخولها إلى القطاع محدودة جدًا.

موقع مدينة رفح

تقع مدينة رفح في جنوب قطاع غزة على الشريط الحدودي مع شبه جزيرة سيناء المصرية، وتعتبر أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية، تمتد على مساحة تبلغ 55 كيلو مترًا مربعًا.

وتحتضن المدينة المعبر الحدودي الوحيد بين القطاع ومصر، والذي يُعتمد عليه بشكل رئيسي لمرور المساعدات إلى القطاع ونقل المصابين لتلقي العلاج والسفر.

search