السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

انتشار الذباب الصحراوي في مصر؟.. "الأرصاد" ترد

الذباب الصحراوي

الذباب الصحراوي

جاسم حسن

A A

نفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، ما تداولته بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي حول ظاهرة "الذباب الصحراوي" في مصر، مؤكدةً عدم صحة هذه المعلومات وأنها لا علاقة لها بهيئة الأرصاد الجوية.

وأوضحت غانم، في مداخلة هاتفية مم قناة "صدى البد"، أن الأخبار المتداولة حول "الذباب الصحراوي" تم تداولها عبر صفحة غير رسمية، ما أثار قلق المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أكدت غانم أن ما تشهده مصر حالياً هو رياح الخماسين، وهي من الظواهر الجوية المعتادة في فصل الربيع، وتبدأ عادةً في شهري مارس وأبريل وتستمر حتى شهر مايو، وتتلاشى تدريجياً خلال الأيام القادمة.

وأوضحت أن رياح الخماسين ناتجة عن منخفض جوي يتكون عند جبال الأطلس بالمغرب، ويتحرك شرقاً نحو مصر مروراً بالصحراء الغربية، مما يؤدي إلى هبوب رياح جنوبية محملة بالرمال والأتربة وارتفاع درجات الحرارة.

موعد تحسن الطقس

أشارت غانم إلى أن هيئة الأرصاد الجوية تتوقع استمرار رياح الخماسين خلال الأيام القليلة المقبلة، مع تحسن تدريجي في الأحوال الجوية بدءًا من يوم الإثنين المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة لتتراوح بين 28 و 29 مئوية.

ودعت غانم المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، والحصول على المعلومات الصحيحة من المصادر الرسمية فقط.

search