الجمعة، 09 أغسطس 2024

08:41 م

الاتحاد الفلسطيني يطالب الفيفا باتخاذ إجراء حاسم ضد إسرائيل

الفيفا

الفيفا

محمود صبري

A A

يقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اقتراحا إلى كونجرس الفيفا في مايو المقبل، يطالب فيه باتخاذ إجراء حاسم ضد إسرائيل واتحادها لكرة القدم.

وسيكون هذا الاقتراح، الذي يتطلب المناقشة الأولى في مؤتمر هيئة رياضية كبرى حول الحرب في قطاع غزة، أحد البنود الرئيسية على جدول الأعمال في بانكوك في الاجتماع السنوي، إلى جانب اختيار مضيف بطولة كأس العالم للسيدات 2027، وخطة لمكافحة العنصرية.

ويستند الاقتراح على رسالة أرسلها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى الفيفا في مارس.

ويدعو الاتحاد الفلسطيني إلى فرض عقوبات مناسبة، بأثر فوري، على الفرق الإسرائيلية، بما في ذلك المنتخبات الوطنية وفرق الأندية، بسبب انتهاكات القانون الدولي التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وخاصة في غزة.

وجاء الهجوم العسكري الإسرائيلي في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل.

ويتهم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نظيره الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بانتهاك لوائح الفيفا من خلال الاعتراف بالأندية الموجودة في الأراضي المحتلة والفشل في اتخاذ إجراءات حاسمة ضد التمييز والعنصرية في المناطق الخاضعة لولايته.

وجاء في بيان الاتحاد الفلسطيني "فقط في كرة القدم الإسرائيلية يمكن لأي ناد أن يمنع العرب علناً من الانضمام إلى صفوفه، ويتم التعامل مع العنف القاسي على أنه مخالفة تأديبية فقط".

وقد حظي الاقتراح بدعم اتحادات كرة القدم الجزائرية والعراقية والأردنية والسورية واليمنية، ولكن ليس من قبل قطر أو المملكة العربية السعودية.

ويتضمن جدول أعمال بانكوك أيضًا إنشاء لجان جديدة للفيفا بما في ذلك سبع لجان لكرة القدم للسيدات، واختيار البلد المضيف لكأس العالم للسيدات 2027.

وسيتم تقديم عرض أوروبي مشترك من قبل بلجيكا وألمانيا وهولندا ضد الولايات المتحدة والمكسيك - التي حصلت  استضافت بالفعل كأس العالم للرجال في العام الماضي إلى جانب كندا.

search