السبت، 05 أكتوبر 2024

03:31 م

سؤال واستدعاء الوزير.. تحرك برلماني في واقعة "طالبة الفستان"

الطالبة حنين فؤاد

الطالبة حنين فؤاد

محمد حسن

A A

استنكرت عضو مجلس النواب، سميرة الجزار، منع كلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان دخول طالبة، ترتدي فستانا، مطالبة بضرورة التحقيق في الواقعة.

وقالت الجزار في سؤال برلماني تقدمت به صباح اليوم إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، لرفعه إلى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد أيمن عاشور، أن هذه الواقعة مخالفة للدستور لأنه نص على أن الحرية الشخصية حق طبيعي وهي مصونة لا تمس.

تساؤلات حول الواقعة

وقدمت عضو مجلس النواب، عدة تساؤلات: هل الفستان ممنوع ارتدائه للطالبات في كلية السياحة والفنادق؟، وهل هناك زي موحد لكلية السياحة والفنادق لم تلتزم الطالبة بارتدائه؟، وهل تم وضع معايير أو محظورات لزي الطلاب؟، وما هي؟

وأضحت أنه من الطبيعي، تباين الآراء بين الناس حول ما إذا كانت ملابس الطالبة ملائمة للكلية أم لا، حسب التربية والفكر والثقافة والبيئة مما يضعنا تحت رحمة ثقافة ومزاج موظف الأمن ووكيل الكلية وقناعاتهم، منوهة أنه طالما ليس هناك معايير معلنة لزي الطلاب فلا يجوز منع الطالبة من دخول الكلية وحرمانها من التعليم.

التحقيق في الواقعة 

وطالبت التحقيق في هذه الواقعة وعقاب المتسببين في منع الطالبة من دخول كلية السياحة والفنادق حتي لا تتكرر، وحتي لا يتم التجاوز علي حريات الطالبات في ارتداء الفستان وهو الزي الطبيعي لبناتنا في مصر.

استدعاء الوزير

واختتمت: "علي الجامعة الحرص على تلقي الطلاب للعلم والتربية بما ينعكس إيجابيا عليهم، وأرجو إحالة الأسئلة واستدعاء الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشخصه، للرد علي الأسئلة شفاهة طبقا للمادة ٢٠٢ من اللائحة".

الجامعة ترد

وردت جامعة حلوان على الواقعة، خاصة بعد الهجوم الذي لاحقها، موضحة أن  الفستان الذي كانت ترتديه الطالبه  كان قصيرًا ومكشوفًا من الظهر، ما يتعارض مع قواعد اللباس الجامعي، حسب الدكتورة ماري ميساك، أستاذة الإرشاد السياحي بجامعة حلوان.

أوضحت ميساك، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن الفستان يصلح لمناسبة اجتماعية، لكنه غير مناسب لدخول الجامعة، لأن ظهره كان عاريا تمامًا.

ونفت الأستاذة بجامعة حلوان، ما وصفته بالشائعات المتداولة حول منع الدخول إلى الجامعة بفستان، مؤكدة في الوقت ذاته ضرورة مراعاة قواعد اللباس الجامعي وحرم الجامعة.

تابعت أن الطالبة “حنين” كانت تعقف شعرها على شكل ضفيرة، واقترحت عليها تفكيك شعرها لتغطية ظهرها جزئيًا، ما سمح لها بدخول الجامعة وحضور عرضها التقديمي.

واختتمت ميساك تصريحها بالتأكيد على اهتمام الجامعة بطلابها ورعايتها ظروفهم، نافية أي استهداف أي طالب، معقبة، "جميع الطلبة عارفين احنا بنحبهم قد ايه، وبنهتم بيهم جدًا ونراعي ظروف جميع الطلاب، ومفيش حالة استقصاد خالص بأي طالب من الطلاب على الإطلاق لأنهم ولادنا".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search