السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

شكري يحذر من تصاعد وتيرة الحرب ويرفض تهجير الفلسطينيين

سامح شكري مع فرانشيسكا ألبانيز

سامح شكري مع فرانشيسكا ألبانيز

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في إطار جولة إقليمية تشمل مصر والأردن.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن شكري والمقررة الأممية ناقشا الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جانب من اللقاء

وشددا على ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية على غزة امتثالا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، كما أكدا أهمية ضمان التسليم الكامل والآمن للمساعدات الإنسانية. 

بالإضافة إلى ذلك، سلط الجانبان الضوء على ضرورة وقف العنف المتزايد من قبل المستوطنين الذين تحميهم القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.

الحرب تزيد من الخطر

أشار وزير الخارجية إلى أن الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة، إلى جانب تصاعد الهجمات الإسرائيلية والممارسات الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية، تزيد من خطر تصاعد التوتر في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحذر سامح شكري، من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وتداعياتها الأمنية، والتي تهدد بتوسيع نطاق العنف وزعزعة استقرار المنطقة والإضرار بشعوبها، معربا عن أسفه لإحجام بعض الدول عن وصف الممارسات الإسرائيلية بأنها انتهاكات واضحة للقانون الدولي.

جانب من اللقاء

وأضاف السفير أبو زيد أن الطرفين تبادلا التقييمات بشأن أوضاع حقوق الإنسان والوضع الإنساني للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. 

تهجير الفلسطينيين

شدد شكري على أهمية وقف الممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وتنفيذ سياسات العقاب الجماعي، واستهداف المدنيين بشكل عشوائي، وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة للفلسطينيين. 

كما شدد على مسؤولية المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات، ورفض أي آثار ناجمة عن الممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فرانشيسكا تعرب عن أسفها

وأعربت المقررة الأممية عن أسفها وإدانتها لعدم تمكنها من القيام بزيارة ميدانية إلى غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب الرفض الإسرائيلي، الأمر الذي أعاق استكمال مهمتها.

ووجهت المقرر الأممي، الشكر لمصر على جهودها لوقف الحرب والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، ودورها في إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

كما أعربت ألبانيز عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني في ظل الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة. ودعت إسرائيل إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

search