الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

"يرفض البسملة".. أستاذ ملحد يثير جدلا واسعا في جامعة الكويت

شخص يمسك القران الكريم

شخص يمسك القران الكريم

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت جامعة الكويت عن فتح تحقيق في الادعاءات التي راجت حول قيام أحد أساتذتها بالتشكيك في القرآن الكريم، مؤكدة بدء إجراءات قانونية للتحقق من الحقائق. 

وأفادت وسائل إعلام كويتية، نقلاً عن أستاذة جامعية، بأن أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة قد شكك في صحة القرآن، داعيًا طلابه لعدم كتابة البسملة في البحوث العلمية.

وفي بيان أصدره المتحدث باسم الجامعة، فايز الظفيري، يوم السبت، أكد أن "الجامعة تحترم الدين الإسلامي الحنيف وقدسية القرآن الكريم والذات الإلهية والأنبياء والرسل والذات الأميرية، وتلتزم بالقانون".

ونقلت صحف محلية عنه هذا التصريح، من بينها صحيفة الراي.

من جانبها، أشارت أستاذة الأدب والتحليل النفسي في الجامعة، هيفاء السنعوسي، التي رفعت القضية، إلى أن الأستاذ المتهم بالتشكيك في القرآن يطرح على طلابه تساؤلات تشككية بشأن مصدر القرآن وأصله، ويرفض استلام تقارير تحتوي على عبارة "بسم الله الرحمن الرحيم".

وفي تصريح لها عبر منصة "المجلس" الإلكترونية، أوضحت قائلة: "تم نصح الأستاذ المتهم بالتخلي عن آرائه، لكنه لم يلتزم بهذا، بل عاد لنشاطه بشكل ملحوظ". 

وأضافت: "شعر الطلاب بالإساءة بسبب تلك الآراء، لكنهم يخافون اللجوء للشكوى، ويجب عليّ حمايتهم".

تسبب ما ورد عن الأستاذ الجامعي في جدل واسع في الأوساط الكويتية، دفع بعض نواب مجلس الأمة إلى المطالبة بإجراء تحقيق في الحادثة. 

وقال النائب محمد هايف لصحيفة الوطن: "يجب مواجهة تشكيك الأستاذ في كلام الله بحزم من قبل وزير التربية ومدير الجامعة".

من جانبه، دعا النائب محمد الداهوم وزارة التربية لإيقاف الأستاذ المتهم وفصله إذا ثبتت صحة الادعاءات. 

وفي الوقت نفسه، دافع أكاديميون وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي عن الأستاذ، مؤكدين أهمية تحفيز الطلاب على التفكير النقدي.

وفيما يتعلق بالآراء المتباينة، قال أستاذ الفلسفة السياسية والمعاصرة بالجامعة، محمد الوهيب، إن الأستاذ المتهم بريء حتى يثبت إدانته، وأشار إلى أن القضية قد تؤدي إلى تصاعد التوتر والانقسام في المجتمع.

ودعا وزير الإعلام السابق، سعد بن طفلة العجمي، النائب العام إلى التحقيق في الادعاءات وتفعيل المادة 108 من قانون الجامعة لمعاقبة من يروجون لهذه الادعاءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

search