الخميس، 04 يوليو 2024

11:24 ص

يراهن على ثلاث نقاط.. هل ينجو ترامب من "شعب نيويورك"؟

دونالد ترامب خلال إحدى جلسات محاكمته (صورة مرسومة))

دونالد ترامب خلال إحدى جلسات محاكمته (صورة مرسومة))

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

وجد المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، نفسه في مواجهة العديد من التحديات القانونية وتحت ضغوطات مالية وقضائية تؤثر على حملته الانتخابية.

تكمن أهمية هذه التحديات في تأثيرها المحتمل على مسار الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، إذ تعكس جلسة المرافعات الافتتاحية في قضية "ولاية نيويورك" اليوم الإثنين، حجم الضغوط التي يواجهها ترامب.

Donald Trump was already a mess — now he's falling asleep during his own  trial | Salon.com
دونالد ترامب خلال إحدى جلسات محاكمته

حجج قوية، لكن الإدانة غير مضمونة

يبدو أن الولاية تمتلك حججا قوية في القضية، ما يجعل إجراءات المحاكمة الجنائية في مانهاتن تشكّل تهديدًا كبيرًا على ترامب، خاصة وأنها تأتي قبل أقل من سبعة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

ومع ذلك، فإن الإدانة لا تزال غير مضمونة بالمطلق، ما يثير تساؤلات حول مدى كفاية الأدلة المتاحة لإدانة ترامب.

Trump's busy week in court goes well beyond the hush-money fight |  WesternSlopeNow.com
دونالد ترامب مبتسما خلال إحدى جلسات محاكمته

 أول محاكمة لرئيس أمريكي في التاريخ

تعرف القضية باسم "شعب ولاية نيويورك ضد دونالد ترامب"، وتتضمن شهود ومجموعة من المحلفين، ما يفتح المجال لعرض حقائق كثيرة قد تدين الرئيس السابق، وفقًا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز".

ومن المقرر أن يعرض المدعون القضية رسميًا اليوم على 12 من المحلفين المهمين، في أول محاكمة لرئيس أمريكي في التاريخ، ومن المقرر أن تبقى هويات النساء الخمس والرجال السبعة في هيئة المحلّفين سرية لضمان سلامتهم.

Historic Trump photo released from inside courtroom arraignment hearing -  ABC News
دونالد ترامب خلال إحدى جلسات محاكمته

تحدي إضافي

تأتي هذه القضية في وقت يستعد فيه ترامب لخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، وتعتبر محاكمته كمجرم محتمل تحديًا إضافيًا يختبر متانة النظام القضائي الأمريكي، خاصة مع استمرار هجماته على هذا النظام بطرق مثيرة للجدل.

وعلى الرغم من جمع المدعي العام "ألفين براج" للأدلة، فإن الإدانة لا تزال غير مضمونة تمامًا، إذ يعتزم محامو ترامب استغلال ثلاث نقاط ضعف واضحة خلال الأسابيع الستة المقبلة، ومن بين هذه النقاط مصداقية الشاهد الرئيسي ومسؤولية الرئيس والتعقيد القانوني للقضية.

"ألفين براج" المدعي العام في قضية ترامب

محامي ترامب السابق

ويسعى ممثلو الادعاء إلى التعامل مع هذه النقاط الضعيفة لإبراز الأدلة المتاحة، خاصة فيما يتعلق بمصداقية الشاهد الرئيسي والمحامي السابق لترامب "مايكل كوهين".

وعلى الرغم من أن هناك تحليلات تشير إلى إمكانية مواجهة ترامب لعقوبات قانونية، مثل السجن أو دفع غرامة، إلا أن مصيره لا يزال غير محسوم.

ومع استمرار تلك التطورات القانونية، فإن مشاركة ترامب في الحملة الانتخابية قد تتأثر بشكل كبير، مع إبقائه بعيدًا عن النشاطات الانتخابية لأربعة أيام في الأسبوع، فيما يواصل منافسه جو بايدن حملته بشكل مباشر.

 "مايكل كوهين" المحامي السابق لترامب

ترامب والتسويف كسلاح

وبعد شهور من التأجيلات والطعون، يسعى دفاع ترامب الآن إلى إبطاء الإجراءات القانونية، ما قد يؤثر على توقيت المحاكمة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

ومع وجود عدة اعتراضات وقضايا جانبية محتملة، يركز دفاع ترامب على الحفاظ على كل قضية للاستئناف، ما يزيد من التوترات والتحديات التي يواجهها في المحكمة.

ويظل مصير حملة ترامب الانتخابية ومساره السياسي محور اهتمام الرأي العام، حيث يترقب الجميع تطورات القضية وتأثيرها على الساحة السياسية الأمريكية.

Attorney: Trump's court theatrics for his MAGA base are
دونالد ترامب خلال إحدى جلسات محاكمته
search