السبت، 06 يوليو 2024

08:43 م

ماكرون لـ نتنياهو: نريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في غزة

الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، رغبته في تجنب تفاقم الوضع في الشرق الأوسط، معلنًا عزمه على اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة الأنشطة الإيرانية المعادية للاستقرار.

وشدد ماكرون على أن الهجوم "غير المسبوق" الذي شنته إيران على إسرائيل في ليلة 13-14 أبريل "يشكل تهديدًا بتصعيد عسكري شامل"، وفقاً لبيان صادر عن الإليزيه. 

كما أعلن الرئيس الفرنسي استعداد بلاده للتعاون مع شركائها الدوليين لمنع هذا التفاقم، داعيًا جميع الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بروح التعاون.

وأكد ماكرون، أهمية جهود فرنسا بالتعاون مع الشركاء الدوليين لتهدئة التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى الوضع الإنساني المتدهور في غزة، حيث أكد ماكرون لنتنياهو أن فرنسا "تريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية عبر جميع المعابر الممكنة". 

وأدان ماكرون العنف والهجمات التي يشنها المستوطنون في الضفة الغربية، مطالبًا السلطات الإسرائيلية بوقف هذه الأعمال.

ويأتي هذا التصريح بعد إعلان ماكرون في وقت سابق عن "واجب" الاتحاد الأوروبي توسيع نطاق العقوبات ضد إيران، على خلفية الهجوم الذي شنته على إسرائيل كرد فعل على استهداف قنصليتها في دمشق.

إسقاط الحكومة

وشهدت إسرائيل يوم السبت الماضي، مظاهرات عارمة تطالب بإسقاط حكومة “بنيامين نتنياهو” وإبرام صفقة تبادل الأسرى المحتجزين في قبضة حماس بقطاع غزة.

وانطلقت المظاهرات بتجمع الآلاف أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية المظاهرة بأنها كبيرة جدًا.

وأفادت بأن المحتجين رفعوا شعارات تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى.

وحمّل المتظاهرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية الفشل في منع هجوم السابع من أكتوبر الماضي 2023، وعدم التوصل لصفقة تبادل مع حركة حماس حتى الآن.

عشرات الآلاف

وحتى الآن ووفقا للسلطات الصحية الفلسطينية، قُتل أكثر من 34 ألف شخص في الهجوم الإسرائيلي، الذي بدأ بعد أن هاجم مقاتلو حماس أراض فلسطينية محتلة من قبل إسرائيل في 7 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص واختطاف 253 آخرين، وفقا للأرقام الإسرائيلية.

search