السبت، 06 يوليو 2024

09:04 م

"س وج".. كل ما يجب معرفته عن محاكمة ترامب

 دونالد جيه ترامب الرئيس الأمريكي السابق

دونالد جيه ترامب الرئيس الأمريكي السابق

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

يُحاكم دونالد جيه ترامب الرئيس الأمريكي السابق، اليوم الإثنين في مانهاتن، وهو أول رئيس أمريكي سابق يُحاكم جنائيًا. ويواجه ترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى، وكلها مرتبطة بدور الرئيس السابق في دفع أموال مقابل الصمت لنجمة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيلز.

لكن هذه المكافأة ليست الصفقة الوحيدة التي يخطط المدعون لتسليط الضوء عليها. حيث اتهم المدعون، من مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ترامب بتدبير مخطط أوسع للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من خلال توجيه حلفائه لشراء قصص ضارة عنه لإبقائهم طي الكتمان.

وفيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الرئيسية حول المحاكمة.

هل ستنقل المحاكمة تلفزيونيا؟

لا، لن يكون هناك بث صوتي أو فيديو متاح للمحاكمة، على الرغم من أنه سيتم وضع الكاميرات خارج قاعة المحكمة لالتقاط تصريحات ترامب أثناء دخول المحاكمة وخارجها. وسوف تعقد المحكمة عمومًا جلساتها كل أيام الأسبوع ما عدا الأربعاء، من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:30 مساءً.

ما هي التهم الموجهة إلى ترامب؟

تعود التهم إلى دفع مبلغ 130 ألف دولار كأموال سرية، دفعها مايكل دي كوهين، مساعد ترامب، لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز في الأيام الأخيرة من حملة عام 2016. 

ماذا نعرف عن هيئة المحلفين؟

بسبب المخاوف بشأن خصوصية وسلامة هيئة المحلفين، قام القاضي بتقييد الكشف عن المعلومات التعريفية. وتضم اللجنة سبعة رجال وخمس نساء من أحياء في جميع أنحاء المدينة. بعضهم في منتصف العمر، وبعضهم في سن الشباب.

كما تم اختيار ستة مناوبين وسيستمعون إلى الشهادة في حالة انسحاب أحد المحلفين الجالسين.

تم اختيار هيئة المحلفين من مجموعة من سكان مانهاتن، حيث لا يحظى ترامب بشعبية كبيرة، وأثناء اختيار هيئة المحلفين، تم إعفاء العشرات من المحلفين المحتملين لأنهم قالوا إنهم لا يستطيعون أن يكونوا محايدين في البت في قضية تتعلق بالرئيس السابق المستقطب. وتم فصل العديد من الموظفين الآخرين بسبب منشورات انتقادية على وسائل التواصل الاجتماعي حول ترامب.

لكن سكان نيويورك الثمانية عشر الذين تم اختيارهم تعهدوا بأن يكونوا محايدين وأن يقرروا القضية على أساس الحقائق. وأعرب اثنان منهم، أثناء عملية اختيار هيئة المحلفين، عن بعض المودة تجاه الرئيس السابق.

من سيكون الشهود؟

ومن المتوقع أن يكون كوهين شاهدا حاسما في الادعاء. وقد تستغرق شهادته أياما. ومن المتوقع أيضًا أن يتصل المدعون العامون لـ براج بديفيد بيكر، الناشر السابق لصحيفة National Enquirer، وكذلك هوب هيكس، الحملة الانتخابية السابقة ومساعدة البيت الأبيض لـ ترامب، لتسليط الضوء على الفترة المضطربة المحيطة بأموال الصمت. المدفوعات.

من هو القاضي؟

القاضي ميرشان هو قاض مخضرم يُعرف بأنه فقيه ويكره الدراما. هذه الحالة تختبر بالفعل صبره.

منذ أن اتهم المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ترامب العام الماضي، استخدم الرئيس السابق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالحملة ووسائل التواصل الاجتماعي والملفات القانونية المتكررة لمهاجمة نزاهة القاضي وعائلته. ومؤخرًا، طالب الرئيس السابق للمرة الثانية القاضي ميرشان بالتنحي، لافتا إلى منصب ابنته في شركة استشارية ديمقراطية عملت في حملة بايدن لعام 2020.

كما أصدر القاضي، الذي رفض هذا الطلب يوم الاثنين، أمرًا حظر النشر لحماية المدعين العامين والشهود وعائلته من انتقادات ترامب اللاذعة. ومع ذلك، استمر الرئيس السابق في نشر مقالات تحتوي على صور لابنة القاضي.

خلال المحاكمة، سيكون القاضي ميرشان مسؤولاً عن حفظ النظام في قاعة المحكمة والحكم على الاعتراضات التي يقدمها المدعون العامون ومحامو ترامب. ستقرر هيئة المحلفين في النهاية ما إذا كان ترامب مذنبًا.

ما هي العقوبة القصوى إذا أدين ترامب؟

التهم الموجهة إلى ترامب كلها جنايات من الدرجة E، وهي أدنى فئة من الجنايات في نيويورك. وتحمل كل تهمة عقوبة السجن القصوى لمدة أربع سنوات. لقد أوضح القاضي ميرشان أنه يأخذ جرائم ذوي الياقات البيضاء على محمل الجد ويمكن أن يلقي ترامب خلف القضبان. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يفرض القاضي ميرشان عقوبة متزامنة - يقضي بموجبها ترامب كل فترة السجن في وقت واحد - إذا أدين الرئيس السابق بأكثر من تهمة واحدة.

ولا يوجد في القانون ما يلزم القاضي ميرشان بسجن ترامب إذا أدانته هيئة محلفين. ويمكن للقاضي بدلاً من ذلك أن يحكم عليه بالمراقبة.

هل يستطيع ترامب الاستئناف؟

نعم، إذا أدين ترامب، فسوف يستأنف الحكم، وهي عملية قد تستغرق أشهرًا أو أكثر. يمكن لترامب أولاً أن يرفع القضية إلى قسم الاستئناف في مانهاتن، ثم يطلب في النهاية المراجعة من أعلى محكمة في الولاية، وهي محكمة الاستئناف في ألبانيا. وبعبارة أخرى، من غير المرجح أن يتم حل أي استئناف قبل يوم الانتخابات. ومن المرجح أن يظل حرًا على الأقل حتى يتم حل المشكلة.

search