الخميس، 04 يوليو 2024

06:20 ص

شدّ وجذب بين جزر سليمان والصين.. "ليس مجرد انتخابات"

جزر سليمان

جزر سليمان

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

تشهد الانتخابات في جزر سليمان، الواقعة شمال شرقي القارة الأسترالية، والتي تُراقب بانتباه من الصين والولايات المتحدة الأمريكية بسبب تأثيرها المحتمل على الأمن الإقليمي، سباقًا متقاربًا حيث تتنافس أحزاب المعارضة على المقاعد، بينما يحمل المستقلون مفتاح تشكيل الحكومة المقبلة.

موقع جزر سليمان الجغرافي

التقرب من بكين

وتعد الانتخابات الوطنية  في جزر سليمان، التي جرت الأسبوع الماضي، الأولى من نوعها منذ توقيع رئيس الوزراء “ماناسيه سوجافاري” اتفاقية أمنية مع الصين في عام 2022، مما جعل الدولة الواقعة في المحيط الهادئ أكثر اقترابًا من بكين. 

وأثارت هذه الخطوة قلق الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا المجاورة نظرًا لتأثيرها المحتمل على الأمن الإقليمي.

تباين في الفرز

وتستمر عملية فرز الأصوات حيث أظهرت النتائج تعادل ائتلاف كير المعارض مع حزب "سوجافاري" على 12 مقعدًا في البرلمان الذي يضم 50 مقعدًا.

وفي حين حصل المستقلون والأحزاب الصغيرة على 16 مقعدًا، من المتوقع أن تسعى الأحزاب الكبرى للفوز بدعم مستقل في المفاوضات خلال هذا الأسبوع لتشكيل الحكومة.

التحالفات والمستقلين

ويضم ائتلاف كير، الحزب الديمقراطي لجزر سليمان بزعامة ماثيو ويل، وحزب التحالف الديمقراطي.

بينما حصل حزب “بيتر جونيور يونايتد”، الذي أعلن عن نيته إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الصين، على سبعة مقاعد.

وانضم مرشحون مستقلون إلى ائتلاف“كير”، وأظهرت النتائج غير الرسمية فوزهم بمقعدين إضافيين، مما رفع عدد مقاعدها إلى 16.

ويأمل دانييل سويداني، رئيس الوزراء السابق لمقاطعة مالايتا، في استعادة رئاسة الوزراء من خلال حزبه.

قوات إشراف دولية

وتمت الانتخابات الإقليمية والوطنية في نفس اليوم ورافقتها جهود أمنية من قبل الشرطة وقوات الدفاع من أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وفيجي لضمان سلامة العملية الانتخابية.

ومع ذلك، وعلى الرغم من بعض الاضطرابات في بعض المناطق، وصف مسؤولون في مالايتا العملية الانتخابية بأنها سلمية.

تصاعد في الأزمة

وتشهد جزر سليمان، المجموعة الجزرية الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، تصاعدًا في الأزمة بين القوى الشرقية والغربية، تتمثل في تصاعد التوترات الجيوسياسية والاقتصادية، والتي يمكن أن تتسبب في انعكاسات واسعة النطاق على الاستقرار الإقليمي.

الصين تسعى لتوسيع نفوذها

وتتوجه الصين نحو تعزيز نفوذها في منطقة جنوب المحيط الهادئ، وتولي أهمية بالغة لتحقيق هذا الهدف. وتستهدف الصين تحقيق ذلك من خلال تكثيف وتعزيز علاقاتها مع الدول الجزرية في المنطقة، وخاصة جزر سليمان، كجزء من استراتيجيتها لتطويق منطقة الجزر المحيطة ببحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان.

search