السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

بعد هاليفا.. رئيس القيادة المركزية لجيش الاحتلال ينوى الاستقالة

يهودا فوكس

يهودا فوكس

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أخبر رئيس القيادة المركزية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، يهودا فوكس، رئيس الأركان هرتسي هاليفي بنيته إنهاء فترة ولايته البالغة 3 سنوات في أغسطس المقبل، والاستقالة من الجيش.

يأتي ذلك بالتزامن مع استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الميجور جنرال أهارون هاليفا، من منصبه اليوم الإثنين.

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن استقالة أهارون هاليفا لا ترتبط برحيل فوكس، الذي لم يكن ضمن المتورطين في فشل الاحتلال في طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي.

وجاء في بيان الجيش أن "الجنرال أهارون هاليفا قد طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان، نظرًا لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات خلال أحداث السابع من أكتوبر".

ويعتبر هاليفا، الذي يمتد خدمته في الجيش لمدة 38 عامًا، أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه بسبب فشله في منع الهجوم الذي شنته حركة حماس.

أفادت تقارير صحفية إسرائيلية سابقة بنية 4 من كبار مسؤولي الجيش تقديم استقالاتهم والتقاعد.

وقدم استقالة مكتوبة إلى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، بسبب الفشل في هجوم 7 أكتوبر الماضي، حسب ما أكده المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن هاليفا برر استقالته بـ"عدم تنفيذ المهمة"، مشيرًا إلى تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، وفقًا لمضمون خطاب الاستقالة.

وتعهد هاليفا بالمسئولية عن الفشل الذي أدى إلى وقوع الهجمات في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن تُقدم لجنة التحقيق التي شكلها جيش الاحتلال للنظر في أسباب الفشل في منع هجمات السابع من أكتوبر، تقريرها إلى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي بداية يونيو المقبل.

search