الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:06 ص

بين التنظيم والمنع.. جدل برلماني حول تصوير العزاءات

أحمد السعدني في جنازة والده

أحمد السعدني في جنازة والده

محمد حسن

A A

حالة من الجدل أثارها مقترح رئيس حزب العدل النائب عبد المنعم إمام، بتنظيم نشر صور أو بث وقائع الجنازات والسرادقات الخاصة بالعزاء.

وتقدم النائب عبد المنعم إمام، صباح اليوم، باقتراح برغبة لمجلس النواب، بإضافة فقرة للمادة (88) من قانون العقوبات، لحظر نشر صور أو بث وقائع الجنازات والسرادقات الخاصة بالعزاء دون إذن.

تعديل إمام التشريعي جاء بعد تحفظ أسرة الفنان صلاح السعدني، على التغطية الصحفية لجنازة الراحل الجمعة الماضي، والتي أبدت غضبها من تهافت من وصفتهم بـ"المصورين الصحفيين" على نعش الراحل، والحاضرين للمشاركة في تشييعه من نجوم الفن.

قوبل مقترح النائب عبد المنعم إمام بالهجوم من البعض، معتبرين إياه تقويض لحرية الصحافة، وهو ما دفع عضو مجلس النواب للرد دفاعًا عن نفسه وتوضيح سبب تقدمه بالمقترح.

قيود نشر الأخبار

إمام أكد في بيان اليوم، أن التعديل غرضه تنظيم التصوير والبث وليس منع نشر الأخبار، مؤكدًا أن مصر ومنذ عهد قدماء المصريين تقدس وتحترم الموت والمراسم المرتبطة به ولا يجب تحت أي مسمي أو ذريعة أن يتم انتهاك هذا الأمر. 

وبين أن المادة المقترحة لا تمنع نشر الأخبار بأي شكل ودون أي قيود، ولكن القيد يأتي على التصوير بضرورة استئذان أصحاب الشأن من ورثة المتوفى وهي مسألة بديهية، وقد شاهد كل المصريين انتهاك الخصوصية الذي يحدث في مواقف لها قدسيتها واحترامها. 

ونوه رئيس حزب العدل، بأن المقترح لا يخص فقط الفنانين ولكن الشخصيات العامة بكل أنواعها، كما أن الجنازات والمآتم الشعبية لا تحتاج إلى إذن، وهي أمر يختلف تمامًا عن الجنازات الخاصة. 

خصوصية الشخصيات العامة 

وأردف أن موقفه من حرية الصحافة ومنع الحبس فى قضايا النشر مسألة لا نقاش فيها، ولكن من المهم الحفاظ على مساحة من الخصوصية حتى للشخصيات العامة في مواقف جليلة ولها هيبة ولا تؤثر في طبيعة أعمالهم ونشاطهم، مع الادراك ان كثير من الممارسات التي تتم لا تقع من الصحفيين". 

وأشار إلى أن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وحق المواطن في المعرفة لا يجب أن تكون حجة وغطاء لاستمرار السباق من أجل عدد المشاهدات، مثمنًا وقف نقابة الصحفيين نشر أخبار العزاءات والجنازات لحين تنظيم الموضوع.

ولفت إلى تلقيه دعوة من نقيب الصحفيين لحضور ورشة العمل التى دعت لها النقابه مع نقابة المهن التمثيلية لوضع تصور لتنظيم المسألة بما يؤدى لتنظيم الأمور ومنفتح للنقاش والحوار، وتقديم جميع سبل الدعم، وفقا لما سيتم التوافق حوله.

تدخل نقابة الصحفيين 

وكانت نقابة الصحفيين قد أعلنت تواصلها مع أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، لعقد اجتماع عاجل الأربعاء المقبل، بحضور المكتب التنفيذي لشعبة المصورين بالأولى، لبحث قواعد وآليات تغطية الجنازات، داعية لوقف تغطيتها حتى وضع ضوابط ممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، حماية لحرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وحفظًا لكرامة وهيبة الصحفيين.

نقابة الممثلين بدورها، أصدرت بيانًا تطلب فيه عدم حضور الصحفيين لعزاء “السعدني”، تلبية لرغبة أسرته، على أن يقتصر العزاء على العائلة والفنانين فقط.

search