السبت، 06 يوليو 2024

09:08 م

إيران على بُعد أسابيع من امتلاك السلاح المرعب.. كيف ذلك؟

إيران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم

إيران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أطلق مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، تحذيرًا حادًا حول تطور القدرات النووية لإيران، قائلا إن طهران قد تكون على مشارف امتلاك ما يكفي من اليورانيوم المخصب لتصنيع قنبلة نووية في غضون أسابيع معدودة بدلاً من أشهر.

إيران تقترب من الحصول على قنبلة ذرية

وفي مقابلة مع قناة "دويتشه فيله" الألمانية، أعرب جروسي عن قلقه إزاء تصعيد إيران لعمليات تخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من تلك المطلوبة لتصنيع الأسلحة النووية. ورغم ذلك، أوضح جروسي أن هذا لا يعني بالضرورة امتلاك إيران لسلاح نووي في الوقت الحالي.

نوايا إيران هي مجرد تكهنات

وأكد جروسي أن التحول إلى تصنيع الرؤوس النووية الفعالة يتطلب عوامل إضافية، مضيفًا أن أهداف إيران في تخصيب اليورانيوم قد تبقى مسألة تكهنات.

تجدر الإشارة إلى أن إيران بدأت عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في منشأة نطنز منذ أبريل 2021، ولاحقاً في منشأة فوردو، بالإضافة إلى تخصيبها بنسبة 20 في المائة.

خرق الاتفاق النووي 

وتشير تقارير الوكالة الدولية إلى تجاوز مخزون إيران المسموح به بموجب الاتفاق النووي السابق بأكثر من 27 ضعفًا.

من الصعب مراقبة إيران

وعبر جروسي عن صعوبة مراقبة البرنامج النووي الإيراني، مؤكدًا أن الوكالة لا تحصل على مستوى الوصول والرؤية المطلوبة في إيران، مما يثير المزيد من الشكوك بشأن الأنشطة النووية الإيرانية.

ومن المقرر أن يصدر جروسي تقريرًا حول الأنشطة النووية الإيرانية خلال الشهر المقبل، قبل انعقاد اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية في فيينا، والذي سيتمحور بشكل أساسي حول التعاون بين إيران والوكالة الدولية في هذا السياق.

search