الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 ص

أستاذ أراضي: نجاح "زراعة البن" لا يُعلن قبل شرب أول فنجان قهوة

زراعة البن

زراعة البن

إسلام الزيني

A A

قال أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، الدكتور نادر نور الدين، إن مصر لا تمتلك المقومات لزراعة المحاصيل الاستوائية والتي منها “البن”، والذي يحتاج إلى أمطار طوال العام، ودرجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

وانتشر خلال الساعات الماضية، نجاح مصر في زراعة البن لأول مرة في المناطق المكشوفة، بعد تجارب ومحاولات استمرت 40 عامًا، وبدأت رسميًا أعمال الحصاد.

وأضاف نور الدين، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن زراعة البن لم تكتمل حتى الآن، ولا يقاس نجاح أي تجربة بزراعتها فقط، ولكن كميات المحصول الناتج وجودته، لذلك تجربة البن ليست مكتملة الآن والإعلان عن نجاحها سابق لأوانه.

وأشار إلى أن زراعة البن تحتاج إلى مرتفعات وهضاب ومناخ استوائي ولا أمطار صيفية ولا حرارة أقل من 30 درجة مئوية في أغلب فترات العام، وهذا التجربة التي أعلنوا عن نجاحها تعيد إلى أذهاننا تجربة "شاي الفيوم"، وبعد زراعته كان محصول الشاي ليس له علاقة بطعم الشاي الطبيعي الذي يستهلكه المواطنون.

ولفت إلى أن نجاح زراعة أي محصول لا تعني نجاحه بالمعنى الدقيق، ولكن هناك محاصيل تزرع في المناطق الباردة وحاصلات أخرى في المناطق المدارية، وكل ذلك المتحكم الأول بها هو المناخ وليس نوعية التربة.

وتابع أن إعلان نجاح تجربة البن لا تتم ولا تعلن إلا بعد شرب أول فنجان قهوة، وقياس مدى الجودة والمقارنة بين التجربة المصرية وباقي التجارب.

وواصل أن الأولى في الزراعة في حالة ذلك هو زراعة المحاصيل التي نستوردها بكميات كبيرة مثل زيت النخيل، فنحن رابع أكثر دولة تستورده بملايين الدولارات.

كم تستورد مصر من البن؟

ومصر تستورد كميات تزيد عن عشرات الأطنان من البن سنويًا، في الوقت الذي يزدد فيه استهلاك البن بشكل كبير من قبل المصريين، وبسبب زيادة استهلاكه ارتفع سعر بشكل كبير.

وبحسب رئيس شعبة البن حسن فوزي، تستهلك مصر ما بين 70 إلى 80 ألف طن سنويًا، وقابلة للزيادة مع الزيادة السكانية في مصر، حيث يتراوح سعر طن البن ما بين 4000 دولار إلى 7000 ألف دولار.

أسعار البن في الأسواق

- سجل سعر كيلو البن السادة 400 جنيه.

-سجل سعر كيلو البن المحوج 520 جنيهًا.

-سجل سعر كيلو البن البرازيلي السادة 800 جنيه.

-سجل سعر كيلو البن اليمني السادة 1020 جنيها.

-سجل سعر كيلو البن المحوج الدوبل 680 جنيهًا.

-سجل سعر كيلو البن السادة الجولد 520 جنيهًا.

-سجل سعر كيلو البن المحوج الجولد 620 جنيهًا.

-سجل سعر الكيلو من الحبشي السادة 800 جنيه.

- سجل سعر كيلو البن الحبشي المحوج 840 جنيهًا.

- سجل سعر كيلو البن العربي المحوج 920 جنيهًا.

search