السبت، 06 يوليو 2024

07:47 م

4 كلمات تثير غضب العراقيين من إردوغان

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أثار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن وصف العاصمة العراقية بغداد بأنها “إحدى مدن الحضارة التركية”، وذلك عبر تغريدة له على منصة “إكس”، قال فيها “سعدت بالتواجد في بغداد، إحدى مدن حضارتنا العريقة، بعد غياب طويل، بدعوة من أخي العزيز رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني”. 

وردًا على الكلمات الأربع التي كتبها إردوغان، قال مغرد يُدعى أبو هاشم الهاشمي، “إردوغان يقول إن بغداد إحدى مدن حضارتنا العثمانية، الغطرسة موجودة في دم العثمانيين”.

مغرد يرد على كلمات إردوغان

وأضاف إردوغان في التغريدة المثيرة “أعتقد أن زيارتي والاتفاقيات الموقعة ستشكل نقطة تحول في علاقاتنا، وتشكل اتفاقية الإطار الاستراتيجي للتعاون المشترك، التي وقعناها مع رئيس الوزراء، خارطة طريق متينة”.

لجان مشتركة

وقال الرئيس التركي في التغريدة التي أغضبت الكثير من العراقيين، “قررنا إنشاء لجان دائمة مشتركة تضمن استمرار ومراقبة المفاوضات الفنية في العديد من المجالات مثل الأمن ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والتجارة والطاقة والنقل والبيئة والمياه العابرة للحدود والصحة والتعليم”.

وتابع “إن النصوص الموقعة حول العديد من المواضيع، من الأمن إلى التجارة، ومن النقل إلى الزراعة، ستعزز الأساس التعاقدي لعلاقاتنا وتجلب فرص تعاون جديدة”.

وعلّق حساب لمغردة تُدعى ليندا، “مدن مين والناس نايمين؟ إردوغان كيف يقول على بغداد إحدى مدن حضارتنا.. ليش بغداد متى صارت إحدى مدن حضارات تركيا؟”. 

مغردة ترد على حديث إردوغان

وأضاف إردوغان في تغريدته، “وناقشنا خلال لقاءاتنا الخطوات المشتركة التي يمكن أن نقوم بها ضد منظمة PKK الإرهابية وامتداداتها التي تستهدف تركيا من الأراضي العراقية”.

وتابع “رحبنا بإعلان حزب العمال الكردستاني منظمة محظورة في العراق، وبهذه المناسبة، أعربت لنظرائي عن اعتقادي القوي بأنه سيتم إعلانها رسميًا منظمة إرهابية وأن وجودها في الأراضي العراقية سينتهي في أقرب وقت ممكن”.

إردوغان يدعم العراق

وأشار الرئيس التركي إلى استعداد حكومته لتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي، وقال “نحن على استعداد لتقديم كل الدعم الذي ستحتاجه الحكومة العراقية في كل خطوة تتخذها في هذا الاتجاه، ونريد زيادة حجم تجارتنا، الذي بلغ حوالي 20 مليار دولار العام الماضي، إلى مستويات أعلى”.

الحرب على غزة

وتطرق إردوغان في تغريدته إلى قطاع غزة، حيث قال "إننا نبذل قصارى جهدنا لوقف إراقة الدماء في غزة، وأن التطورات التي تجري على محور إسرائيل وإيران تزيد من خطر انتشار الحرب وتصاعدها، وتلقي بظلالها على المجزرة في فلسطين".

search