الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

رأسها كذيلها ووزنها طن.. "سمكة الشمس" تظهر في مرسى علم

سمكة الشمس (أرشيفية)

سمكة الشمس (أرشيفية)

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

فى ظهور نادر على سواحل البحر الأحمر ، شوهدت سمكة الشمس النادرة على سواحل البحر الأحمر ، وتحديداً قبل سواحل مدينة مرسى علم .

رصد عدد من الغواصين ، ظهور نادر لسمكة الشمس قبل السواحل الجنوبية وتحديداً أمام مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر ، وسط فرحة عارمة من السياح الأجانب عند مشاهدة “سمكة الشمس”، وحرض البعض على التقاط الصور التذكارية معها.

سمكة الشمس ونظافة الحياة البحرية 


 يشير د. أحمد غلاب ، خبير وباحث بيئى بالبحر الأحمر ، أن ظهور "سمكة الشمس" ، فى مياة البحر الأحمر ، دليل على نظافة الحياة البحرية في البحر الأحمر .

وأوضح "غلاب ' في تصريحات لـ تليجراف مصر ، "سمكة الشمس " ، من الأنواع النادرة والمهدده بالانقراض ويجب عدم اعتراضها أو صيدها ، وأضاف: هناك تعليمات صارمة من الجهات المختصة بالبحر الأحمر في مثل هذه الأمور .

ما لأ تعرفه عن سمكة الشمس

سمكة الشمس أثقل سمكة عظمية في العالم إذ يبلغ وزنها حوالي طن أو أكثر، المنشأ الأصلي لها في المياه الاستوائية والمعتدلة حول العالم وتسكن في المياة العميقة ، لون السمكة رمادي يشبه السمك العادي ولكن ملمسها خشن للغاية، ويتميز جسمها بالشكل الدائري المفلطح غير المعتاد ، ورأسها يشبه ذيلها ولها زعانف صدرية على شكل مروحة، وزعانف الذيل كبيرة نسبيا وطولها مترين في الأحجام الكبيرة .

تعيش "سمكة الشمس" في المحيطات والمياه الدافئة من 10 لـ 50 درجة مئوية في المياه المعتدلة والمدارية في جميع أنحاء العالم، ولكن تواجدها في حرارة أقل من 10 درجة مئوية قد يؤدي إلى وفاتها ، وتعيش في أعماق قد تصل إلى 600 متر، ويندر مشاهدتها في المياه الضحلة لأنها من أسماك الأعماق وعادة لا تخرج للشواطئ ،  وتتواجد سمكة الشمس وحدها أو في مجموعات كبيرة ، ويصل عمر سمكة الشمس لعشر سنوات.


أنواع غذاء سمكة الشمس


تتغذى سمكة الشمس على قناديل البحر بشكل أساسي والعوالق وثعبان البحر وسمك الحبار والقشريات وتعتبر سمكة مسالمة، ومن غرائب سمكة الشمس أنها تصاب بأنواع كثيرة من الطفيليات البحرية وللتخلص منها تصعد على سطح الماء لتلتقط طيور النورس هذه الطفيليات من جسمها ، حتى تعود إلى طليعتها  ، وتعد سمكة الشمس من الأسماك النادرة والمهدده بالانقراض.

search