السبت، 21 سبتمبر 2024

10:27 ص

حال التعرض للعواصف الترابية.. نصائح لحماية جهازك التنفسي

حالة الطقس في جنوب الصعيد

حالة الطقس في جنوب الصعيد

عبدالمجيد عبدالله

A A

تشهد بعض محافظات جنوب الصعيد، ومدن سلاسل البحر الأحمر، عواصف ورياح محملة بالأتربة، نصح الأطباء مرضى الأمراض التنفسية والصدرية من التعرض لها.

ونصح مدير المركز القومي للحساسية والصدر واستشاري الأمراض الصدرية الدكتور محمد أمر الله، مرضى الجيوب الأنفية، بغسْل الأنف بمحلول ملحى أو البخاخات لتِقليل الإفرازات، والتخلص من مسببات الحساسية.

ووجه استشاري الأمراض الصدرية، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، المواطنين بشرب كمية كافية من المياه يوميا، ووضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم.

تابع أمر الله، “يجب تجنب مسببات تهيج الأنف مثل شرب السجائر داخل المنزل والمنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة”.

ووجهت وزارة الصحة والسكان، عدد من النصائح التى يجب اتباعها للحماية من العواصف الترابية ومضاعفاتها خاصة مع التقلبات الجوية فى فصل الشتاء.

وأوصت وزارة الصحة المواطنين، في منشور لها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بحمل بخاخ الربو تحسبا لأى سبب طارئ، وارتداء الكمامة، حال التعرض الضروري للعواصف الترابية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تشكل خلايا رعدية على طول سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق من جنوب سيناء، ومحافظات جنوب الصعيد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تصل إلى حد السيول.

وأوضحت الهيئة أن هناك نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية، يشمل محافظات جنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس، وأسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والوادي الجديد.

وأكدت استمرار انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في مناطق جنوب الصعيد، نتيجة نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة، حيث يصل مستوى الرؤية الأفقية على أسوان إلى 200 متر.


 

search