السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

خناقات النجوم.. تشعلها مواقع التواصل وتطفئها الاعتذارات

مصطفى قمر وعمرو أديب وطارق الشناوي وبسمة بوسيل

مصطفى قمر وعمرو أديب وطارق الشناوي وبسمة بوسيل

نورهان طلعت

A A

"النقابات وحدها لا تكفي".. شعار رفعه عدد من نجوم الفن في نزاعتهم مع زملائهم في الوسط أو نقاد أو إعلاميين، ووجد بعضهم ضالته في اللجوء لساحات القضاء للحصول على حقوقهم سواء كانت مادية أو أدبية أو خاصة بحقوق الملكية الفكرية.

ويرصد "تليجراف مصر" أبرز النزاعات بين نجوم الفن والتي انتهى بعضها بالصلح بعض صدور أحكام قضائية، وما زال البعض الآخر  يٌنظر أمام المحاكم.

الشناوي وقمر

أزمة كبيرة اشتعلت بين الناقد الفني طارق الشناوي والفنان مصطفى قمر في سبتمبر الماضي، بسبب انتقاد الأول لفيلم "حريم كريم"، ووصفه بأنه "أسوء الأفلام التي تم عرضها".

وعقب "قمر" على انتقادات الناقد الفني، مؤكدًا أن "الشناوي دائم انتقاده والصراع بينهما شخصي وليس مجرد نقد لعمل فني".

وبعد تبادل الاتهامات بين الطرفين، لجأ الناقد طارق الشناوي للقضاء، متهما مصطفى قمر بالسب والقذف.

وقال الناقد الفني في برنامج "حبر سري" مع الإعلامية أسما إبراهيم بقناة "القاهرة والناس" في 25 نوفمبر الماضي، إن "قمر تجاوز في حقه وادعى أشياء لم تحدث".

خطأ أبو الحسن

ودخل الفنان والمؤلف عباس أبو الحسن في معركة قضائية مع نقيب الموسيقين السابق هاني شاكر، بعد ما انتقد الأول شاكر بعد حصوله على جنسية وجواز سفر دول الكاريبي، ووصفه بـ"المتشدق بالوطنية".

واختار هاني شاكر طريق القضاء ضد أبو الحسن متهما إياه بالسب والقذف العلني، وعاقبت محكمة أول درجة الأخير بتغريمه 20 ألف جنيه، قبل أن يطعن على الحكم.

ولم يتوقف الهجوم عند هذا الحد بل استمر أبو الحسن في الهجوم على نقيب الموسيقين السابق في برنامج "أنا والقناع" مع لإعلامية منى عبد الوهاب في 20 أبريل 2023، وقال إن "هجومه على شاكر كان عن اقتناع بسبب حديثه الدائم عن القيم والانتماء لمصر ثم يحصل على جنسية أخرى".

وفي 16 أغسطس 2023، أيدت محكمة مستأنف جنح الاقتصادية بالقاهرة الحكم الصادر بتغريم أبو الحسن 20 ألف جنيه.

وأسدل الستار على هذه الأزمة في أكتوبر الماضي، بعد اعتذار عباس أبو الحسن، لنقيب الموسيقين السابق، مؤكدًا "أنه تجاوز حدود اللياقة والنقد المهذب".

محمد عبده وبسمة بوسيل

أزمة من نوع مُختلف وقعت بها الفنانة المغربية بسمة بوسيل، ففور غنائها لأغنية "الأماكن" للفنان السعودي محمد عبده، قام بتهديدها بالملاحقة القضائية بسبب استغلالها أغنيته الشهيرة.

وعبرت "بوسيل" عن حزنها جراء هذا الأمر، خاصة أنها بثتها عبر خاصية "ستوري" بموقع تبادل الصور "إنستجرام" فقط، وكتبت عبر حسابها منتقدة هذا التصرف تجاهها، وأنا "لم تجد مبررًا لاتخاذ هذا القرار معها".

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقع فيها بسمة في هذا المأزق، لكن تعرضت لهذا الأمر من قبل عندما غنت أغنية "مين اللي بيختار" للفنانة اللبنانية هبة طوجي.

وأصدرت شركة "وتري" حينها بيانًا، أكدت فيه أن "بسمة بوسيل تعدت على حقوق الفنانة هبة طوجي والمؤلف غدي الرحباني والملحن أسامة الرحباني".

عمرو أديب ومحمد رمضان

تراشق بالألفاظ بين الإعلامي عمرو أديب والفنان محمد رمضان عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، وصل إلى ساحات القضاء وانتهى بالصلح.

بدأت الأزمة عندما تجاهل رمضان حكم قضائي ضده في قضية الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، ونشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل حمام سباحة وهو يرمي دولارات، التصرف الذي انتقده أديب بشدة.

قابل رمضان هذه الانتقادات بتركيب مقاطع ساخرة من أعماله التليفزيونية وفي الخلفية صوت أديب، مما دفع الأخير للجوء للقضاء ضد تصرفات الفنان.

وفي 31 يناير 2023، غرمت المحكمة الاقتصادية محمد رمضان 300 ألف جنيه في الدعوى المقامة من أديب يتتهمه فيها بالسب والقذف، قبل أن يعلن عمرو أديب، الصلح مع محمد رمضان، بعد تقديمه اعتذار له.

search