الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:21 ص

أسترازينيكا مصر: نستهدف رفع التصنيع المحلي إلى 80%

توقيع مذكرة تفاهم بين أسترازينيكا وزارة الصحة

توقيع مذكرة تفاهم بين أسترازينيكا وزارة الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر للأدوية، الدكتور حاتم الورداني، إن الشركة ضخت استثمارات خلال الـ4 سنوات الماضية بنهاية 2023، نحو 50 مليون دولار، وتسعى للعمل على توطين الصناعة وزيادة التصنيع المحلي لخدمة المريض المصري.

وأضاف الورداني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن الشركة تمتلك مصنعًا في مدينة 6 أكتوبر، بطاقة إنتاجية 900 مليون قرص سنويًا، مشيرًا إلى أن أسترازينيكا مصر تصنع نحو 60% من منتجاتها محليًا، وتعتزم زيادة تلك النسبة إلى نحو 80% من الوحدات المبيعة بنهاية 2025.

 

تخطط الشركة لطرح 15 دواء باستخدامات وإضافات جديدة بحلول 2025، ومن المتوقع أن تكون تلك الأدوية لعلاج مختلف الأمراض مثل الأورام، والأمراض النادرة، والجهاز التنفسى، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والكلى، وفق الورداني.

وتستهدف شركة “أسترازينيكا مصر” فحص وتشخيص مليون شخص يعانون من مختلف أنواع السرطانات خلال السنوات الـ3 المقبلة.

دشنت الشركة برنامج “التعاون لتسريع التغيير مكافحة السرطان في أفريقيا” بهدف تسريع مكافحة السرطان في أفريقيا بالتعاون مع الشركاء لتحسين النتائج الصحية لمرضى السرطان في جميع دول القارة.

وأكد الورداني، أن أسترازينيكا تستهدف جعل مصر مركزًا للاختبارات الجينية في أفريقيا، وتدريب 10 آلاف أخصائي رعاية صحية في 100 مركز أورام على مستوى الدول الأفريقية.

ووقعت الشركة بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة، يتضمن تدشين حملة توعية تستهدف زيادة وعي 30 مليون مواطن عن مرض سرطان الكبد.

أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا العالمية ديفيد فريدريكسون، التزام الشركة بالعمل مع الحكومات والعاملين في قطاع الرعاية الصحية، وكذلك المرضى وعائلاتهم، لدعم إنشاء نظم صحية عادلة وقوية تساعد على تحسين خدمات الرعاية الصحية لمرضى السرطان في جميع أنحاء أفريقيا.

واعتبر فريدريكسونلذلك، إطلاق هذه الشراكة مع وزارة الصحة في مصر يمثل نقطة تحول هامة في هذه الرحلة، متابعًا “نحن على ثقة بأنها ستكون ذات تأثير إيجابي على حياة الكثير من المواطنين”. 

search