الجمعة، 18 أكتوبر 2024

09:26 ص

ما التأثيرات السلبية لاستخدام الهواتف قبل النوم؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

يرتبط الجمع بين النوم في وقت متأخر عن الساعة العاشرة ليلاً واستخدام الشاشات مثل (الأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، والتلفزيون)، لأكثر من ثلاثين دقيقة قبل الذهاب إلى السرير، بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وانخفاض الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي لدى الأطفال، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة برشلونة.

ويسلط العمل الذي نشرته صحيفة لا راثون الإسبانية، الضوء على أن نسبة كبيرة من الأطفال، 27.5% من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و35.2% في سن المدرسة، يقضون أكثر من ثلاثين دقيقة أمام شاشة الجهاز قبل النوم ويكونون أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، مقارنة بأولئك الذين يذهبون إلى الفراش مبكرًا، وهم لا يشاهدون الشاشات قبل النوم.

سوء نوعية النوم وقلة النشاط البدني

واكتشف الباحثون أيضًا أن الجمع بين هذين السلوكين تسبب في قصر مدة النوم أثناء الليل، والتي كانت أيضًا ذات نوعية رديئة، لدى كل من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وأطفال المدارس.
كما ارتبطت هذه المتغيرات بتأخير مواعيد الإفطار والعشاء خاصة مع زيادة عمر الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال في سن المدرسة الذين حافظوا على هذا المزيج من العادات غير الصحية عانوا أيضًا من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وكانوا أقل نشاطًا بدنيًا.

ويعد ذلك أمر شائع بين الأشخاص الذين يذهبون إلى الفراش في وقت متأخر، حيث يتعين عليهم تعديل وقت استيقاظهم ليتناسب مع جداول المدرسة بدلا من احتياجات نومهم الفعلية، ونتيجة لذلك، ينتهي بهم الأمر إلى النوم أقل وتراكم ديون النوم طوال الأسبوع، وهو الوضع الذي ارتبط في دراسات سابقة بالمزاج العصبي وضعف الأداء الأكاديمي والنعاس أثناء النهار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search