السبت، 06 يوليو 2024

07:45 م

بسلاح المقاطعة.. إغلاق 100 فرع لـ كنتاكي ماليزيا

لافتة معلقة على أحد فروع كنتاكي تفيد بغلقه مؤقتا

لافتة معلقة على أحد فروع كنتاكي تفيد بغلقه مؤقتا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أغلقت سلسلة المطاعم الأمريكية “كنتاكي” 100 فرع من فروعها في جميع أنحاء ماليزيا، ومعظمها في ولاية كيلانتان الشمالية الشرقية، في أعقاب دعوات لمقاطعة الشركة وسط احتجاجات على دعم الحكومة الأمريكية للنظام الإسرائيلي في الإبادة الجماعية للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر. وفق صحيفة ستريتس تايمز الناطقة بالإنجليزية وتصدر من سينغافورا.

وأوقف ما يقرب من 80% أو 21 منفذًا لسلسلة كنتاكي، في ولاية كيلانتان عملياتها، يليها 15 منفذًا في جوهور و11 منفذًا في سيلانجور، الولاية الأكثر تصنيعًا في ماليزيا.

وبحسب الصحيفة ذاتها فإن صاحب الامتياز المحلي للشركة التي يقع مقرها الرئيسي في لويزفيل بولاية كنتاكي في دولة جنوب شرق آسيا ذات الأغلبية المسلمة، علق عملياته مؤقتًا في أكثر من 100 منفذ كنتاكي بعد حوالي 6 أشهر من المقاطعة.

لافته معلقه على أحد فروع كنتاكي تفيد بغلقه مؤقتا

ووفق الصحيفة فإن الشركة لم تخسر كما تزعم ولكنها رأت أن المقاطعة فرصة لوقف بعض عمليات متاجر كنتاكي التي أثرت على ميزانيتها العمومية.

وأصدرت الشركة بيانًا أمس أكدت فيه أنها اتخذت إجراءات استباقية لإغلاق بعض المنافذ مؤقتًا نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة، بهدف إدارة تكاليف الأعمال المتزايدة والتركيز على فروع كنتاكي الأكثر ازدحامًا.

وأشارت الشركة إلى أنها قدمت فرصًا للموظفين العاملين في المتاجر المتأثرة بالإغلاق للانتقال إلى الفروع الأخرى كجزء من استراتيجية تكتيكية تهدف لتحسين الموارد في المناطق التجارية وتوفير تجربة أفضل للعملاء.

وعثرت صحيفة ستريتس تايمز، بعد فحصها لثلاثة منافذ بيع في كوالالمبور في جالان إيبوه وجالان سلطان وتامان ميلاواتي، على لافتات تقول إنها "مغلقة مؤقتا". وكانت الصناديق مكدسة داخل المطاعم. وقال عمال في المتاجر المجاورة إنهم أغلقوا أبوابهم قبل أسبوع بسبب قلة العملاء.

وقال موقع الشركة على الإنترنت إنها توفر "فرص عمل لأكثر من 30 ألف موظف، 86% منهم مسلمون". وفي ولاية قدح، تم إغلاق 11 منفذا.

وقال رجل الأعمال الماليزي عمري هاشم من ألور ستار بولاية قدح، إنه تلقى منذ بدء المقاطعة العديد من طلبات العمل من عمال كنتاكي، وأن منافذه هناك خفضت ساعات عملها من 24 ساعة يوميا إلى 12.

وأشار ”أخبروني أن رواتبهم تقلصت إلى النصف، ويوجد أكثر من 600 مطعم لكنتاكي في ماليزيا. تواجه كنتاكي، بالإضافة إلى عدد قليل من العلامات التجارية الأخرى مثل ستاربكس وماكدونالدز، حملات مقاطعة نتيجة لارتباط مفترض بإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023."

وفي هذا الصدد، قال رئيس حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) المؤيدة للفلسطينيين في ماليزيا، محمد نظري إسماعيل، إن "كنتاكي ليست مدرجة في قائمة الشركات المستهدفة لمقاطعة إسرائيل. 

لكن العديد من الماليزيين يرون أن أي شركة أمريكية للوجبات السريعة لها علاقة بإسرائيل، بما في ذلك كنتاكي. وتضغط حركة المقاطعة (BDS) من أجل أشكال مختلفة من حركة المقاطعة ضد إسرائيل حتى تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

إغلاق كنتاكي فرع الجزائر

كما اضطرت كنتاكي إلى إغلاق أول فرع لها في الجزائر في وقت سابق من هذا الشهر، بعد يومين فقط من افتتاحه، في أعقاب احتجاجات على الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وأثرت إجراءات المقاطعة بشدة على العمليات العالمية لعمالقة الوجبات السريعة الأمريكية ماكدونالدز، وكنتاكي، وستاربكس، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على غزة. ويرى المؤيدون للفلسطينيين أن الشركات الأمريكية المقاطعة إما أنها اتخذت مواقف مؤيدة لإسرائيل في حرب الإبادة الجماعية على غزة، أو تربطها علاقات مالية مع النظام الإسرائيلي أو تباشر استثمارات غير قانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

search