الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:17 ص

في مختبر سري.. آبل تخطف خبراء الذكاء الاصطناعي من جوجل

جوجل وآبل

جوجل وآبل

ولاء عدلان

A A

استقطبت شركة "آبل" العشرات من خبراء الذكاء الاصطناعي من شركة "جوجل"، وأنشأت لهذا الغرض مختبرًا سريًا في زيوريخ. 

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، بأن آبل أطلقت موجة توظيف خلال السنوات القليلة الماضية من أجل جذب أبرز المواهب في قطاع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لتعزيز تنافسيتها في هذا القطاع الآخذ في النمو.

الذكاء الاصطناعي 

وبحسب تقرير حديث للصحيفة البريطانية، ركزت شركة آبل على استقطاب العاملين في أقسام الذكاء الاصطناعي لدى جوجل، إذ وظفت في مختبر سري يُعرف باسم فيجن لاب ويقع في زيوريخ قرابة  36 متخصصًا ممن سبق لهم العمل لدى جوجل. 

يشار إلى أن آبل استعانت في 2018 بـ"جون جياناندريا" مهندس تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي لدى جوجل ليشغل منصب نائب الرئيس الأول في قسم استراتيجية التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي لديها، وذلك ضمن خططها لتطوير منتجات أكثر ذكاء ودقة. 

مميزات إضافية لـ آيفون

وسعيًا لتضيق الفجوة بينها وبين جوجل التي تستحوذ على حصة أكبر من سوق الذكاء الاصطناعي، جددت آبل خلال الشهر الماضي مباحثاتها مع شركة "أوبن إيه آي" بغرض إضافة بعض المميزات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي إلى نظام التشغيل الخاص بهواتفها الشهيرة “آيفون” في وقت لاحق من هذا العام. 

على صعيد آخر، تواصل آبل مباحثاتها مع جوجل للحصول على ترخيص باستخدامها لتطبيق المحادثة الآلي “جيميناي” الذي أطلقته جوجل في فبراير الماضي، ويوفر لمستخدميه عددًا من الوظائف مثل إجراء المكالمات والتحكم بالأجهزة الذكية عبر خاصية الأوامر الصوتية، كما أنه يتيح استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة أو إعادة كتابة المستندات والرسائل البريدية. 

search