السبت، 03 أغسطس 2024

07:32 م

مصر على خطى أستراليا.. مشاهد التدخين في دراما رمضان إلى زوال

الدكتور عمرو عثمان

الدكتور عمرو عثمان

محمد سامي الكميلي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الدكتور عمرو عثمان، إن الصندوق يعتمد في علاج مشكلة  الإدمان، على جانبين، الجانب الكمي وتحليل المضمون.

وأوضح عثمان، خلال إعلان نتائج رصد وتحليل مشاهد التدخين والمخدرات بالأعمال الدرامية لموسم رمضان 2024، أن تحليل المضمون يتعلق بأكثر من جانب، أهمها رصد خطوط الدراما الداعمة، ورصد أي مفاهيم مغلوطة داخل الدراما، والمفاهيم المغلوطة ودوافع التعاطي، وأنماط التعاطي وأنواع المخدرات، ورصد أي ترويج لمنتجات التبغ.

تجربة رائدة


وأضاف أن المرصد الإعلامي للصندوق، اختارته الصحة العالمية، بأنه تجربة رائدة، منوها بأن الهيكل الإداري للمرصد، يضم 25 باحثا مدربا، ولجنة تحليل فني تضم خبراء في الإعلام وعلم النفس لتحليل كافة مشاهد التعاطي.

 الاعمال الدرامية في رمضان

وذكر أن عدد الأعمال الدرامية التي تم رصدها بموسم رمضان 2024، وصل لـ33 مسلسلا دراميا، مضيفا أنه فيما يتعلق بالتدخين، كان يوجد في2017، 13٪ من المساحة الدرامية بها تدخين، ولكن بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية، انخفضت هذه النسب لـ6٪ في 2018، وأخيرا وصلت إلى 2.4٪ في 2024 ونسعى لدراما خالية من التدخين.

وقال إن هناك دولا سبقت مصر ووصلت لدراما خالية من التدخين، أولها أستراليا، وتأتي السجائر في المرتبة الأولى بالمشاهد، ثم الشيشة، ثم السيجار والسجائر الالكترونية.

search