السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

دار مزادات بريطانية تسحب 10 جماجم فرعونية قبل بيعها.. هل تعيدها لمصر؟

صورة من موقع مزاد بيع جماجم الفراعنة

صورة من موقع مزاد بيع جماجم الفراعنة

أحمد سعد قاسم

A A

سحبت دار مزادات بريطانية 18 جمجمة بشرية للمصريين القدماء كانت مجهزة لبيعها في مزاد علني بعد أن قال أحد النواب إن بيعها من شأنه أن يديم فظائع الاستعمار.
ويعتقد بيل ريبيرو آدي، رئيس المجموعة البرلمانية التي تضم جميع الأحزاب المعنية بالتعويضات الأفريقية، أن بيع الرفات البشرية لأي غرض من الأغراض يجب حظره، مضيفًا أن هذه التجارة “انتهاك صارخ للكرامة الإنسانية” وفق صحيفة الجارديان.
وتم إدراج جماجم 10 رجال وخمس نساء وثلاثة أشخاص بواسطة شركة Semley Auctioneers في دورست، بسعر إرشادي يتراوح بين 200 و300 جنيه إسترليني لكل مجموعة، وتم جمعها في الأصل من قبل الجندي البريطاني وعالم الآثار الفيكتوري أوغسطس هنري لين فوكس بيت ريفرز، الذي أسس متحف بيت ريفرز بجامعة أكسفورد في عام 1884.

اقرأ أيضا: لمن يدفع أكثر.. جماجم الفراعنة في مزادات بريطانيا

وكانت الجماجم، التي تم إدراج بعضها على أنها قادمة من الأقصر تحديدا في مدينة “طيبة” ويعود تاريخها إلى 1550-1292 قبل الميلاد، جزءًا من المجموعة الثانية الأقل شهرة لبيت ريفرز، والتي عرضها في متحف خاص في مزرعته في فارنهام، دورست.
وتم بيع أجزاء من المجموعة لاحقًا من قبل حفيد أغسطس، جورج بيت ريفرز، عالم تحسين النسل، الذي اعتقلته الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية بسبب دعمه للزعيم الفاشي أوزوالد موسلي.
وقال ريبيرو آدي: “إن هذه التجارة الدنيئة تديم إرثًا مظلمًا من الاستغلال والاستعمار والتجريد من الإنسانية.. إنه انتهاك صارخ للكرامة الإنسانية وإهانة لذكرى أولئك الذين أُزهقت أرواحهم ظلما، أو تم تدنيس مثواهم الأخير.
وتابع "لا يمكننا أن نسمح بجني الأرباح من مآثر أولئك الذين كانوا يأملون في كثير من الأحيان في العثور على دليل على أيديولوجيتهم العنصرية.. ومن الضروري أن نتخذ إجراءات حاسمة لإنهاء مثل هذه الممارسات وضمان إعادة رفات الذين سُرقوا من أوطانهم إلى أوطانهم بكل احترام.
ولدى المملكة المتحدة لوائح صارمة بشأن تخزين ومعالجة وعرض الرفات البشرية، لكن يمكن لأي شخص أن يمتلك ويشتري ويبيع أعضاء جسم الإنسان طالما لم يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، ولا تستخدم في عمليات زرع الأعضاء، بل للزينة فقط.

search