الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:56 ص

الصين تنافس أمريكا بسلاح حاملات الطائرات.. هل تبيت النية لغزو محتمل؟

فوجيان

فوجيان

أحمد سعد قاسم

A A

بدأت البحرية الصينية تجاربها لأكبر وأول حاملة طائرات مصممة محليًا بالكامل، بهدف مواجهة التفوق البحري الأمريكي في المحيط الهادئ.

وبحسب صحيفة “التايمز” البريطانية؛ فحاملة الطائرات الصينية “فوجيان” أبحرت من حوض بناء السفن في مدينة جيانجنان في شنجهاي، اليوم الأربعاء. 

وتهدف التجارب الأولية إلى اختبار أنظمتها الكهربائية وأنظمة الدفع، فيما لم يتم تحديد جدول زمني للتشغيل ولكن من المتوقع أن يتم تشغيله العام المقبل. وتمتلك البحرية الصينية بالفعل حاملتي طائرات، لياونينج وشاندونج، لكنهما أصغر حجما وأقدم.

وكانت لياونينج نموذجا سوفيتيا سابقا اشترته الصين في التسعينيات من أوكرانيا وأعادت تجهيزه، لبناء شاندونج باستخدام التصميم الأساسي لياونينج كقالب.

وعلى النقيض من ذلك، فإن فوجيان مصممة ومصنوعة محليا، لمنافسة أحدث حاملات الطائرات الأمريكية، من فئة جيرالد آر فورد، والتي من المقرر أن تدخل سفينتها الثانية، جون إف كينيدي، الخدمة العام المقبل.

حاملة الطائرات فوجيان

ويبلغ طول الحاملة “فوجيان” 320 مترًا وإزاحتها حوالي 85 ألف طن، وهي أكبر بكثير من سفينة البحرية الملكية الرائدة، إتش إم إس كوين إليزابيث، التي يبلغ طولها 284 مترًا و65 ألف طن على التوالي.

وتتميز فوجيان بنظام إطلاق منجنيق كهرومغناطيسي للطائرات، مما يسمح لها بحمل المزيد من الوقود وأحمال الأسلحة الثقيلة مقارنة بنظام الإطلاق القديم لحاملة البحرية الملكية.

ويخشى بعض المحللين العسكريين الأمريكيين أن يخطط الرئيس شي جين بينج لغزو تايوان لإعادتها إلى الحكم الصيني.

فيما توقعوا بأن البحرية الصينية ستتمتع بالقدرة العسكرية اللازمة لشن غزو ذي مصداقية بحلول عام 2027، وهو نهاية فترة ولاية شي جين بينج.

في المقابل هناك وجهة نظر بديلة ترى أن شي لا يرغب إلا في ردع إعلان الاستقلال الرسمي من جانب قيادة تايوان.

وأوضحت الصين أن صعودها كقوة منافسة للولايات المتحدة يعني كسر القبضة الأمريكية الخانقة على المحيط الهادئ، حيث كانت البحرية الأمريكية تتمتع حتى وقت قريب بميزة قوية.

وتمتلك الولايات المتحدة 11 أسطولًا من حاملات الطائرات حول العالم، وهو ما يفوق جميع الدول الأخرى، لكن البحرية الصينية أصبحت الآن أكبر من حيث إجمالي عدد السفن.

search