الخميس، 04 يوليو 2024

04:52 ص

تنبأ بهزّات تايوان.. عالم هولندي يحذر من زلازل وشيكة

فرانك هوجربيتس

فرانك هوجربيتس

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

عاد العالم الهولندي المثير للجدل، فرانك هوجربيتس، ليتصدر المشهد مجدداً بتحذير جديد من هزات أرضية قوية قد تضرب الأمريكتين (الشمالية والجنوبية) خلال الأيام القليلة القادمة.

ويأتي تحذير هوجربيتس، الذي يرأس معهد "استبيان هندسة النظام الشمسي" (SSGEOS) المتخصص في رصد العلاقة بين الهندسة السماوية والنشاط الزلزالي، بعد ساعات قليلة من وقوع زلازل في تايوان واليابان وإندونيسيا، والذي كان توقعه الأسبوع الماضي.

سر توقعات هوجربيتس

وغرد هوجربيتس عبر منصة "إكس" يوم الجمعة الماضي، محذراً من نشاط زلزالي خلال اليومين التاليين في تايوان ومحيطها. وبالفعل، ضربت زلازل بقوة 6.2 و 6.1 درجات على مقياس ريختر تايوان واليابان على التوالي، تلتها هزة أرضية بقوة 5.7 درجات في إندونيسيا، لتتحقق توقعاته للمرة الثانية خلال فترة قصيرة.

وتعتمد توقعات هوجربيتس على ربطه بين مواقع الكواكب والظواهر الجيولوجية على الأرض، وهو ما يرفضه تماماً معظم علماء الزلازل، مؤكدين على عدم وجود أي أساس علمي لهذه النظريات.

وإذ يرى البعض في هوغربيتس "منقذًا" يسبق حدوث الكوارث الطبيعية، ينتقده آخرون باعتباره "منجمًا" يروج لنظريات غير علمية تبث الرعب بين الناس.

يُشار إلى أن هوغربيتس سبق وأن حذر من هزات أرضية قوية في الماضي، بعضها تحقق بالفعل والبعض الآخر لم يقع، وتبقى مسؤولية التحقق من صحة تحذيرات هوغربيتس، وتحديد مصداقية نظرياته، على عاتق العلماء والخبراء المتخصصين في مجال الزلازل.

search