الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:16 م

"كريمة" عن خبراء التاروت: كاذبون ومضللون

دكتور أحمد كريمة

دكتور أحمد كريمة

فادية البمبي

A A

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إنّ ادعاء معرفة علم الغيب كان من بين الموروثات القديمة قبل الإسلام، مضيفًا أن الإسلام أبطل كل هذه الغيبيات.

وأضاف كريمة، في تصريح خاص لـ "تليجراف مصر"، أنّ التشريع الإسلامي بنصوصه وقواعده المنهجية يؤثر في الإنسان.

وتابع: "الله عز وجل هو الذي يعلم الحاضر والمستقبل"، واستشهد بالآية القرآنية: “عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ الكَبيرُ المُتَعالِ”، وأشار إلى أن الله أخبرنا في القرآن عن صفوة خلقه في كتابه الكريم: (قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ، وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

واستكمل أستاذ الفقه المقارن، حديثه ردًا على توقع خبراء الأبراج ببعض الأحداث التي قد تحدث خلال العام المقبل، قائلًا: “الله أعطي بعض من غيبه إلى الرسل والأنبياء عليهم السلام، فقط دون غيرهم، وكذا هذا من أجل مصلحة الدعوة”.

ووصف "كريمة" في تصريحاته الخاصة، منْ يدعون الغيب والتنجيم، ويتوقعون أمورًا سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي أو الأقليمي أو الدولي، كالوفيات أو حدوث كوارث كونية وخسارات وأرباح وغيرها من التوقعات، بـ “الكذابين والمضللين”.
 

واستشهد بالحديث الشريف: “من أتى كاهنًا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أُنزل على محمد ﷺ"، وشرح أن المُراد بـ الكاهن هنا ليست رتبة دينية، ولكنها كانت عند العرب ادعاء علم الغيب، وعلى إثر ذلك، فإنّ التنجيم وضرب الودع، وفتح الكوتشينة، وقراءة فنجان القهوة، مخالف للشرع.

واختتم الدكتور أحمد كريمة: "هؤلاء يجب معاقبتهم بتهمة ازدراء الدين، وعلى المؤمنين تعظيم شعائر الدين ومنها أن "علم الغيب لله وحده"، والمسلم يؤمن بالقدر خيره وشره، حلوه ومره، مُستشهدا بقول الله عز وجل في سورة الأحزاب: "وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا".

خبيرة تتوقع تغيير وزاري

كشفت خبيرة التاروت، بسنت يوسف، عن توقعاتها لعدد من الأحداث على الساحة المحلية، خلال العام الجديد 2024.

تنبأت بسنت بمجيء فيروس جديد غير مؤثر على صحة المواطنين بشكل عام، وأشارت خبيرة التاروت، إلى أنّه لا وجود لفيروس كورونا على الساحة المصرية خلال السنة المقبلة.


وقالت "بسنت"، خلال استضافتها في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، عبر  فضائية "إم بي سي مصر"، مساء أمس الاثنين، إنّ مصر ستحظى بهدوء واستقرار خلال العام الجديد 2024، على الرغم من التغيير الوزاري المتوقع.


استكملت “العرّافة” حديثها: “التغيير الوزاري والحكومي سيحدث، ولكن هناك بعض الأسماء التي سيتم تغييرها في الحكومة، وسيتغير المُسمى الوظيفي لها فقط، وسيكون لها دورًا كبيرًا ومؤثرًا في البلاد".

أخبار متعلقة

search