السبت، 06 يوليو 2024

07:56 م

مصطفى بكري: إسرائيل اتخذت قرار اجتياح رفح.. وهذا موقف مصر

الإعلامي مصطفى بكري

الإعلامي مصطفى بكري

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن تحضيراته للقيام بعملية عسكرية في جنوب رفح وبينها إجلاء الفلسطينيين إلى منطقة آمنة، وهو القرار الذي تؤثر فيه عوامل خارجية وداخلية.

أضاف بكري، خلال برنامج “حقائق وأسرار” على قناة صدى البلد، أن هناك آراء في الداخل الإسرائيلي تؤيد الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية، وأخرى ترى ضرورة عقد اتفاق للإفراج عن المحتجزين لدى حماس كأولوية وضرورة.

تابع، أن هناك خطة إسرائيلية لفصل شمال غزة عن جنوبه، متابعا، “إسرائيل جهزت منطقة إيواء لاستقبال نازحي فلسطين في الخيام والمستشفيات”.

إطلاق حماس أقل من 40 محتجزا 

استطرد عضو مجلس النواب، “بعض المتآمرين سيتحدثون حال وجود ضغط على الحدود نتيجة تنفيذ تل أبيب العملية البرية في رفح”، كاشفا أن مصر أبلغت ردها على العملية مجددا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس الشاباك، برفضها جملة وتفصيلا.

ونوه بأن هناك مقترحا مصريا بإطلاق حماس أقل من 40 محتجزا في “يوم تهدئة”، مقابل الإفراج عن كل أسير فلسطيني، مع انسحاب قوات الاحتلال من محاور ومناطق بالقطاع بشكل يسمح بتدفق المساعدات وعودة النازحين لأماكنهم في الشمال، ومقترح آخر بوقف إطلاق النار لمدة عام مقابل إطلاق جميع المحتجزين الإسرائيليين.

التوصل لاتفاق مع حماس

أوضح، "مجلس الحرب الإسرائيلي يؤيد التوصل لاتفاق مع حماس ولكن هناك مجموعة من اليمين المتطرف يرفضون هذا المقترح، والسياسيون يرون 3 سيناريوهات للعملية العسكرية على رفح الفلسطينية حال فشل جهود الوساطة وهي:

-اجتياح رفح بزعم هدم الأنفاق وتحرير الأسرى، لتحقيق انتصار بالقضاء على حماس، مع معارضة من بعض المواطنين والحكومة بشأن خطورة الأمر على حياة الأسرى.

-تنفيذ عملية محدودة في رفح الفلسطينية مع التركيز على منطقة محددة بالقيام بعمليات خاصة ومحدودة ضد حماس، وهذا السيناريو يواجه ضغوط من اليمين الإسرائيلي.

-الوصول لاتفاق مع حماس وتأجيل عملية اجتياح رفح، وهذا السيناريو يواجه معارضة المجلس الوزاري بعكس مجلس الحرب.
 

search