السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

حماس غدا في القاهرة لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت حركة حماس اليوم الجمعة، أن وفد الحركة سيغادر غدا السبت متجها إلى القاهرة لاستكمال المباحثات بخصوص وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكدت الحركة في بيان أنه "نتيجة للاتصالات الأخيرة مع وسطاء من مصر وقطر، فإن وفد حماس سيتوجه إلى القاهرة غدا لاستكمال المفاوضات".

وأضاف البيان أن "حركة حماس تؤكد التعامل الإيجابي الذي أظهرته في دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تلقته مؤخرا، وأنها تسعى إلى التوصل إلى اتفاق في هذا السياق".

وأشار البيان إلى أن "حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية مصممة على تحقيق اتفاق يلبي مطالب الشعب الفلسطيني، بما في ذلك وقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وعودة النازحين، وتقديم المساعدات الإنسانية، وبدء عمليات الإعمار، وإبرام صفقة تبادل جادة".

في المقابل قال مصدر أمني مصري وثلاثة مصادر في مطار القاهرة، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA” وليام بيرنز، وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة، لعقد اجتماعات بشأن الصراع في غزة، وفق وكالة “رويترز”.

وتقود مصر، إلى جانب قطر والولايات المتحدة، جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وقامت مصر بمحاولة متجددة لإحياء المفاوضات أواخر الشهر الماضي، ولكن تشعر القاهرة بالقلق من احتمال قيام إسرائيل بعملية برية ضد حماس في رفح بجنوب غزة، حيث لجأ أكثر من مليون شخص بالقرب من الحدود مع شبه جزيرة سيناء المصرية.

ويقول الوسطاء إنهم ينتظرون أن تقدم حماس ردها على النسخة الأخيرة من اقتراح الهدنة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

ومنحت إسرائيل حركة حماس مهلة أسبوعا للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار، وقالت إنه في حالة انقضاء المهلة ستبدأ عمليتها العسكرية في رفح، حسب ما أعلن مسؤولون مصريون اليوم الجمعة وفق صحيفة وول ستريت جورنال، في الوقت الذي تطالب فيه الحركة المسلحة بشروط أفضل تضمن بقائها.

وعملت مصر مع إسرائيل على اقتراح منقح لوقف إطلاق النار قدمته إلى حماس في نهاية الأسبوع الماضي، وفقا للصحيفة ذاتها، ومن المتوقع أن تتشاور القيادة السياسية لحماس مع جناحها العسكري في غزة في الاقتراح المقدم، لكن يحيى السنوار، القائد العسكري للحركة في غزة، والذي يعتقد أنه يختبئ في الأنفاق في القطاع ويتخذ القرارات النهائية، لم يرد، حسبما قال المسؤولون.

search