الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:21 ص

نصائح عند تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

فسيخ

فسيخ

أحمد شوقي

A A

وجه استشاري التثقيف الغذائي الدكتور محمد نزيه، بعض النصائح للمواطنين بشأن تناول "الرنجة والفسيخ" أثناء الاحتفال بشم النسيم.

وقال نزيه، خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفى برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، إن "الاحتفال بشم النسيم يكون له بروتوكول خاص ويجب الالتزام به، وغير صحيح أن الفسيخ غير مصري، أجدادنا هم من اخترعوا الملوحة، والفسيخ يتم استخرجه من السمك البوري".

وأضاف أنه "يجب أن نبدأ الأكل في شم النسيم بالبيض الملون، ولازم الوجبة تكون كاملة في الفطار والغذاء والعشاء، ولا بد أن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة الذي يحتوي على البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان، حيث تتكون من سلطة خضراء خماسية الألوان".

وأوضح أن "كثير من الأمراض النفسية والعقلية أحيانًا يكون أحد أسبابها وقوع البكتيريا النافعة بجسم الإنسان، والتي تظهر في المخللات والأغذية المنبتة كالقمح (البليلة)، حيث أن جنين القمح يبدأ في النمو أثناء وجوده بالمياه، والبليلة تحتوي على فيتامين E".

وأكمل: "الحلبة بها نوعان من البكتيريا النافعة، حيث تعد من الهرمونات النادرة جدًا للذكور والإناث، وخاصة الإناث المرضعات لأن تناول الحلبة يزيد من إنتاج لبن الأم".

ونصح استشاري التثقيف الغذائي، بضرورة "الاهتمام بوضع الملح بشكل متوازن على الفسيخ، حيث أنه يتم تمليح الفسيخ بنسبة 10% من وزن السمك، لأن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2%، أما البكتيريا النافعة تموت عند نسبة 12%".

search