الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:34 م

على غرار إيران.. "شرطة الأخلاق" الحوثية تعتقل 3 بتهمة الغناء

ميليشيات الحوثي في اليمن

ميليشيات الحوثي في اليمن

محمد خيري

A A

اعتقلت ما يسمى "شرطة الأخلاق" التابعة للحوثيين في محافظة عمران شمال غربي اليمن، 3 فنانين شعبيين بتهمة ارتكاب "جريمة الغناء" في قاعة أفراح.

ووفق مصادر يمنية، فإن عناصر تابعة للقيادي الحوثي نائف أبو خرشفة المعين مديرا لشرطة المحافظة، اقتحمت إحدى صالات الأفراح في مدينة عمران، واختطفت الفنانين الثلاثة.

والمعتقلون هم الفنانان هاشم الشرفي ومحمد الدحيمي والموزع الموسيقي مبروك الدحيمي، الذين نقلوا إلى سجن تابع لجماعة الحوثي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها مداهمة قاعة الأفراح في مناطق سيطرة الحوثيين، حيث يمنعون الغناء في هذه المناسبات ويطلبون بتشغيل أناشيد طائفية وجهادية تمجد الجماعة والقتال.

استنساخ تجرية إيران

وفي 2022، استنسخت ميليشيات الحوثي في اليمن ما يعرف بـ"شرطة الأخلاق" على غرار نظيرتها في إيران.

وقال مصدر يمني لـ"تليجراف مصر"، إن جماعة الحوثي عمدوا إلى تشكيل شرطة الأخلاق بعد سيطرتها على مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أن تلك الميليشيات تسعى لاستنساخ التجربة الإيرانية على أراضٍ يمنية.

وأضاف أن ميليشيات الحوثي تمنع الغناء بحجة أنه "جريمة" ويخالف الدين، وتمنع قاعات الأفراح تشغيل أغاني غير الحماسية والطائفية التي تحس على الانضمام لجبهات القتال والمشاركة في العمليات العسكرية.

دور شرطة الأخلاق الحوثية

شرطة الأخلاق الحوثية، والتي تشبه في تركيبتها نظيرتها الإيرانية، تتكون من وحدات خاصة "رجالية ونسائية"، تستهدف مراقبة تصرفات الشباب والفتيات في الشوارع والأماكن العامة، ومراقبة طبيعة الملابس التي يرتدونها، وتمنع الاختلاط في المدارس والجامعات والعمل، كما تمنع التجمع في المقاهي والحدائق.

كما وجدت شرطة الأخلاق الحوثية ضالتها وسط طلاب الجامعات، وبدأت في مراقبتها بصرامة، وتمنع الحديث بين الشباب والفتيات، حتى لو كان حديثًا عن الدراسة.

search