الجمعة، 12 يوليو 2024

08:17 ص

توقف المظاهرات المناهضة لحرب غزة في بعض الجامعات الأمريكية

مظاهرات الطلبة في جامعات أمريكا للتضامن مع غزة

مظاهرات الطلبة في جامعات أمريكا للتضامن مع غزة

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

توقفت المظاهرات المناهضة للحرب في غزة هذا الأسبوع في عدد صغير من الجامعات الأمريكية بعد أن أبرم قادة المدارس اتفاقات مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، لدرء أي اضطرابات محتملة في الامتحانات النهائية وحفلات التخرج.

تبرز الاتفاقيات المبرمة في جامعات براون ونورث وسترن وروتجرز وسط مشاهد الفوضى وما يزيد عن 2300 عملية اعتقال في 44 حرمًا جامعيًا في جميع أنحاء البلاد منذ 17 أبريل. 

وقد أدت معسكرات الخيام واحتلال المباني إلى تعطيل المحاضرات في بعض الكليات مثل كولومبيا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

وتضمنت الصفقات التزامات الجامعات بمراجعة استثماراتها في إسرائيل على الأقل أو الاستماع إلى دعوات لوقف التعاملات التجارية مع الحليفة القديمة للولايات المتحدة. وركزت العديد من مطالب المحتجين على الروابط مع الجيش الإسرائيلي مع استمرار الحرب في غزة.

وتمثل الاتفاقيات الخاصة بمناقشة سحب الاستثمارات خطوة كبيرة في قضية كانت مثيرة للجدل لسنوات، في حين قدمت الكليات تنازلات بشأن العفو عن المتظاهرين وتمويل دراسات الشرق الأوسط، إلا أنها لم تقدم أي وعود بشأن تغيير استثماراتها.


وأعيد فتح جامعة مينيسوتا يوم الخميس بعدما قال المسؤولون إنهم توصلوا إلى اتفاق لإنهاء المعسكر في قلب حرم مينيابوليس.

وقال رئيس الجامعة المؤقت جيف إيتينجر إن المتظاهرين اتفقوا على عدم تعطيل الامتحانات النهائية أو بداياتها. وفي المقابل، يمكن للمنظمات الطلابية مخاطبة مجلس إدارة الجامعة في اجتماع الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يطالب المتظاهرون بسحب الاستثمارات من إسرائيل.

وقال إيتنجر في بيان: "رغم أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به، وما زال التخطيط للمحادثات مع مجموعات طلابية أخرى متأثرة بالوضع المؤلم في فلسطين، إلا أنني أشعر بالارتياح إزاء التقدم الذي تم إحرازه اليوم".

وبالمثل، قام المتظاهرون في جامعة روتجرز – حيث توقفت الاختبارات النهائية مؤقتًا بسبب الاحتجاجات في حرمها الجامعي في نيو برونزويك – بتفكيك خيامهم بعد ظهر الخميس.

ووافقت الجامعة الحكومية على إنشاء مركز ثقافي عربي وعدم الانتقام من أي طلاب يشاركون في مخيم الاحتجاج.

وفي بيان، أشارت المستشارة فرانسين كونواي إلى طلب المتظاهرين سحب الاستثمارات من الشركات التي تتعامل مع إسرائيل، وطلب روتجرز قطع العلاقات مع جامعة تل أبيب. وقالت إن الطلب قيد المراجعة، لكن "مثل هذه القرارات تقع خارج نطاقنا الإداري".

وافق المتظاهرون في جامعة براون في رود آيلاند على تفكيك مخيمهم المؤيد للفلسطينيين يوم الثلاثاء. وقال مسؤولو الجامعة إن الطلاب يمكنهم تقديم حجج لسحب وقف براون من الشركات المساهمة في الحرب في غزة والمستفيدة منها.

بالإضافة إلى ذلك، ستطلب رئيسة جامعة براون، كريستينا باكسون، من لجنة استشارية تقديم توصية بشأن سحب الاستثمارات بحلول 30 سبتمبر، والتي سيتم عرضها على مجلس إدارة المدرسة للتصويت عليها في أكتوبر.

كما صمتت منطقة ديرينج ميدو في نورث وسترن في ضواحي شيكاغو بعد اتفاق يوم الاثنين. وكبح الاتفاق النشاط الاحتجاجي مقابل إعادة تشكيل لجنة استشارية لاستثمارات الجامعة والتزاماتها الأخرى.

وأثار هذا الترتيب معارضة من الجانبين. وأدان بعض المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين القرار ووصفوه بأنه فشل في الالتزام بمطالبهم الأصلية، بينما قال بعض أنصار إسرائيل إنه يمثل استسلامًا “جبانًا”.

استقال سبعة من أصل 18 عضوًا من لجنة الجامعة التي تقدم المشورة للإدارة بشأن معالجة معاداة السامية وكراهية الإسلام والتعبير عن الكراهية في الحرم الجامعي. قالوا إنهم شعروا بأنهم غير قادرين على مواصلة الخدمة “مع وجود معاداة السامية في نورث وسترن على الرأي العام خلال الأسبوع الماضي”.

وقال مايكل سايمون، المدير التنفيذي لمنظمة نورث وسترن هيليل للطلاب اليهود، إنه استقال بعد أن خلص إلى أن اللجنة لم تتمكن من تحقيق أهدافها.

وفي الوقت نفسه، استمرت اعتقالات المتظاهرين في جامعات أخرى.

تم القبض على حوالي عشرة متظاهرين رفضوا أوامر الشرطة بمغادرة مخيم في جامعة نيويورك في وقت مبكر من يوم الجمعة، وغادر حوالي 30 آخرين طوعًا، وفقًا للمتحدث باسم جامعة نيويورك جون بيكمان. وقال بيكمان إن المدرسة طلبت من قسم شرطة نيويورك التدخل.


وقالت السلطات إن 133 متظاهراً آخرين اعتقلوا عندما فضت الشرطة مخيماً مؤيداً للفلسطينيين في جامعة ولاية نيويورك في نيو بالتز ابتداءً من وقت متأخر من يوم الخميس. وتم القبض على تسعة متظاهرين في جامعة تينيسي، من بينهم سبعة طلاب قال المستشار دوندي بلومان إنهم سيعاقبون أيضًا بموجب قواعد السلوك الخاصة بالجامعة.

بدأت حركة الاحتجاج الطلابية في 17 أبريل في جامعة كولومبيا، حيث قام الطلاب المتظاهرون ببناء مخيم للدعوة إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس. وقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني في الصراع في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة هناك.

وفي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، تم احتجاز أكثر من 200 شخص في وقت مبكر من يوم الخميس، بعد أن تحدى مئات المتظاهرين أوامر المغادرة. وقامت الشرطة بتمزيق حاجز المعسكر المحصن المكون من الخشب الرقائقي والمنصات والأسوار المعدنية وحاويات القمامة، ثم أزالت المظلات والخيام.

search