السبت، 05 أكتوبر 2024

05:40 م

"من أسترازينيكا ما قتل".. روايات مأساوية عن اللقاح المميت والصحة ترد

 لقاح استرازينيكا

لقاح استرازينيكا

داليا أشرف وعبدالمجيد عبدالله

A A

صدى كبير أحدثه اعتراف شركة أسترازينيكا بأن لقاحها ضد فيروس كورونا، كانت له أثار جانبية خطيرة وصلت في بعض الحالات إلى الإصابة بـ“الجلطات” ومن ثم الوفاة، لا سيما في الدول التي استعانت باللقاح الإنجليزي في تطعيم مواطنيها ضد الجائحة.

مصر كانت واحدة من الدول التي استوردت لقاح أسترازينيكا البريطاني، وبعد اعتراف الشركة، نفت وزارة الصحة أن تكون سجلت أي حالات وفاة متأثرة باللقاح، مضيفة أنها تلقت 30 ألف بلاغ عن أعراض جانبية خطيرة ناتجة عن اللقاح، تنوعت بين خفيفة ومتوسطة.

حالات وفاة

اعتراف الشركة البريطانية ثم بيان وزارة الصحة المصرية مثلا فيما يبدو نقطة انطلاق لأسر فقدت عوائلها أو أبنائها بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا بفترة وجيزة، فيما يزال البعض يعاني من أضرار جانبية ناتجة عن اللقاح البريطاني.

"تليجراف مصر" تواصل مع بعض هذه الحالات، كانت والدة مروة وهبة التي توفيت بعد تلقي اللقاح بحوالي شهر، أحد هذه الحالات الغامضة. وقالت مروة: أمي توفيت بشكل مفاجئ بعد إصابتها بجلطة رغم أنها كانت تعاني من سيولة في الدم مما أثار حيرة الأطباء وقتئذ.  

وأضافت أن الأطباء لم يربطوا بين حصول الأم على اللقاح البريطاني وبين الوفاة، كون اللقاح آمن حسب ما كان يتم تأكيده حينها، لافتة إلى أن الأطباء كانوا أمام حالة تدهورت خلال ساعتين فقط من بدء شعورها بالتعب.

لم يكترث الأطباء أو الأسرة لسبب الجلطة، لأن الحالة توفيت في النهاية، لكن بعد اعتراف أسترازينيكا تأكدت الابنة مروة أن الجلطة التي أصابت والدتها كانت بسبب اللقاح.

حالة أخرى

وقال كريم، إن جده أحمد فتوح، البالغ من العمر 85 عام، توفى بجلطة على المخ بعد تلقيه لقاح أسترازينيكا بأيام، مصيفا أنه كان يعاني من مرض ضغط الدم.

وأضاف كريم في تصريحات خاصة، أن جده لم تظهر عليه أي أعراض قبل وفاته، فقط اختل توازنه وسقط مغشيًا عليه، وحاولوا انعاشه بالذهاب إلى المستشفى، إلا أنه توفي بجلطة في المخ، متابعًا: "لما شوفنا خبر أسترازينيكا عرفنا أنه وفاته كانت بسبب اللقاح، وبنحاول نعرف الإجراءات المطلوبة عشان نرفع قضية".

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

تليجراف مصر تواصل مع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، الذي قال “نقف مع أي شخص يستطيع إثبات أن الجلطات أو المضاعفات التي حدثت له نتيجة الآثار التي حدثت جراء أخذ اللقاح”.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه تم إعطاء لقاح أسترازينيكا بمليارات الجرعات حول العالم، لذلك فإن حدوث أعراض المرض أمر طبيعي، مضيفا أنه في علم اللقاحات لا يوجد لقاح آمن 100% أو فعّال بنسبة 100%، بالتالي فإن ظهور حالات تعرضت لتلك المضاعفات بنسبة 1 في المليون أمر لا يدعو للقلق.

أضاف حسني، أنه من المستحيل حدوث مضاعفات بعد أكثر من عام من أخذ اللقاح، حيث أن الأعراض التي تظهر تكون بعد الحصول عليه بأسبوع على الأكثر أو أسبوعين.

حقيقة الإصابة بجلطات

في تعليقه على تقارير بشأن الإصابة بجلطات بسبب تلقي لقاح فيروس كورونا، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار، إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ عام 2021، وهو عرض نادر الحدوث.

أضاف عبدالغفار في تصريحات صحفية، أن نسبة الإصابة بالتجلط عند تلقي التطعيم 3 حالات لكل مليون شخص، موضحًا أن هذه النسبة تقارب نفس نسبة حدوث التجلط دون تلقي التطعيم عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة به، ولهذا السبب لم توص أي جهة صحية دولية أو محلية بإيقاف أو منع التطعيم، إنما جاءت التوصيات بتفضيل عدم استخدامه لفئات محددة. 

سبب حالات الوفاة

ونفى مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، الدكتور محمد حساني، تسجيل وزارة الصحة أي حالة وفاة بسبب لقاح أسترازينيكا، مؤكدًا أنها سجلت أعراضًا وآثارًا جانبية مختلفة لعدد من الحالات.

وقال مساعد وزير الصحة في تصريحات لـ تليجراف مصر، إنه "كان هناك متابعة مستمرة لكل من تلقى لقاح أسترازينيكا، وتواصل مع الحالات التي تعاني من الأعراض الجانبية للقاح"، مضيفا أن الوزارة سجلت 30 ألف حالة أبلغوا بأعراض جانبية للقاح، وكانت الأعراض ما بين خفيفة ومتوسطة.

أعراض لقاح أسترازينيكا

وتضمنت أعراض لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا -حسب حساني- ما يلي:
ارتشاح في عضلة القلب
التهابات في المفاصل
ارتشاح بلوري 

search