السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

إسرائيل: سندرس رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار

آليات جيش الاحتلال في قطاع غزة

آليات جيش الاحتلال في قطاع غزة

أحمد سعد قاسم

A A

قال مصدر إسرائيلي لهيئة البث الإسرائيلية، إن تل أبيب "ستدرس رد حركة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار، لنرى ما وافقت عليه وما تعارضه".

وأعلنت حركة حماس، الإثنين، أنها أبلغت الوسيطين المصري والقطري، موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

وقالت الحركة في بيان، إن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

قال مسؤول من حركة "حماس" لوكالة "رويترز"، إن وفد الحركة سيزور القاهرة قريباً لبحث اتفاق وقف إطلاق النار، والخطوات التالية، وذلك بعد إعلانها قبول مقترح وقف إطلاق النار.

وأضاف المسؤول، أن حماس "وافقت على مقترح يفي بعدة مطالب، منها وقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار، وإعادة النازحين واتفاق لتبادل الأسرى".

وبعد موافقة الحركة على اقتراح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فإن الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولان إسرائيليان قولهما: "سندرس جواب حماس، الاقتراح الحالي يختلف عن الصيغة التي وافقت عليها إسرائيل".

وأضاف المسؤولان أن هذا اقتراح بعيد المدى وغير مقبول بالنسبة لإسرائيل.

فيما اعتبر مسؤول حكومي أن إعلان حماس قبول مقترح وقف النار هو خدعة تهدف إلى إظهار إسرائيل كدولة متمردة.

وبعد وقت قصير من إعلان حماس، بدأت عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس بإغلاق الطرق في تل أبيب، وخاصة في أيالون الشمالية عند تقاطع روكا، مطالبين رئيس وزراء إسرائيل ينيامين نتنياهو بالموافقه على وقف إطلاق النار لتحرير ذويهم.

وفي قطاع غزة، احتفل الفلسطينيون في مدينة رفح بإعلان حركة حماس الموافقة على وقف إطلاق النار إيذانا بعودتهم إلى منازلهم في شمال قطاع غزة.

وقال مواطنون في غزة: "نشكر الجانب المصري، نحن سعداء ونشعر وكأننا ولدنا اليوم، لقد تعبنا حقا".

ويأتي إعلان حماس الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار في ظل الاستعدادات الإسرائيلية لاجتياح رفح الفلسطينية والبدء في إجلاء المدنيين.

search