السبت، 06 يوليو 2024

08:00 م

غدًا.. الأمم المتحدة تصوّت على منح فلسطين "عضوية كاملة"

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تصوّت هيئة الأمم المتحدة، غدًا الجمعة، على قرار منح فلسطين العضوية الكاملة والاعتراف بها دولة كاملة الحقوق، طبقًا لمشروع القرار المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة، بصفتها رئيس المجموعة العربية لشهر مايو.

وجاء في نص مشروع القرار، أن "الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر أن دولة فلسطين هي، في حكمها، دولة محبة للسلام بالمعنى المقصود في المادة الرابعة من الميثاق، وقادرة وراغبة في تنفيذ التزامات الميثاق، ولذلك ينبغي أن تكون قبول عضويتها في الأمم المتحدة".

مجلس الأمن 

وذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الناطقة باللغة الإنجليزية، أن مشروع القرار يسعى إلى منح فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة للمشاركة بشكل كامل وفعال في جلسات الجمعية العامة ومؤتمرات الأمم المتحدة الأخرى، "على قدم المساواة مع الدول الأعضاء".
ووفقًا للوائح الأمم المتحدة، لا يمكن لأي دولة أن تحصل على العضوية الكاملة إلا بدعم من مجلس الأمن وأغلبية الثلثين في الجمعية العامة، إلا أن فلسطين حاليًا تحظى بصفة "مراقب دائم"منذ عام 2012، ما يسمح لها بالمشاركة في الإجراءات دون أن تكون قادرة على التصويت.

الأمم المتحدة 

وفي 18 أبريل الماضي، صوّت 12 عضوًا في مجلس الأمن لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في حين امتنعت المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت، فيما أيدت فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وسلوفينيا القرار رغم عدم اعتراف أي منها بشكل فردي بدولة فلسطينية، إلا أن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" حال دون تمرير القرار.
ووفي حال إذا تم التصويت لصالح النص، فإن الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة ستوصي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي.

search