الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 ص

"حبة ذكية" تهتز داخل المعدة.. تُقلّل الشهية وتعالج السمنة

حبة تهتز داخل المعدة

حبة تهتز داخل المعدة

إسراء عبدالفتاح

A A

عادة ما ترسل المعدة إشارات إلى الدماغ لتخبره عندما تتناول ما يكفي من الطعام، وعندما تشعر بالشبع.

وجد العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا طريقة جديدة لاختطاف هذه الآلية باستخدام حبة تهتز يمكن أن تساعد في تقليل الشهية وربما علاج السمنة.

حبة تهتز داخل المعدة 

المستقبلات الميكانيكية

تتمدد المعدة جسديًا بعد تناول الطعام، مما يؤدي إلى إطلاق خلايا حساسة تسمى المستقبلات الميكانيكية إشارات إلى الدماغ، ترسل هذه الإشارات بدورها إشارات إلى الدماغ لإطلاق هرمونات تساعد على الهضم وتثير الشعور بالامتلاء وتقمع الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

حبة المحفز الحيوي الإلكتروني

في الدراسة الجديدة، طور الباحثون ما يسمونه حبة المحفز الحيوي الإلكتروني القابل للهضم (VIBES) - وهي كبسولة تحتوي على محرك اهتزازي مدعوم ببطارية صغيرة من أكسيد الفضة. تبدأ بالاهتزاز بمجرد دخولها إلى المعدة، حيث يقوم الحمض بإذابة الغشاء وإكمال الدائرة، بمجرد تفعيلها، تهتز الحبة لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

شكل الحبة المحفزة 

اختبر الفريق حبوب VIBES على الخنازير، وتتبع هرموناتهم أثناء نشاطها، وجدوا أن أنماط إطلاق الهرمونات اتبعت تلك التي تحدث عادة بعد تناول الوجبة، حتى لو كانت الخنازير المعالجة صائمة.

ووجد الباحثون أيضًا أن الخنازير التي أعطيت حبوب منع الحمل قبل 20 دقيقة من تناول الطعام تناولت طعامًا أقل بنسبة 40٪ تقريبًا مما تناولته بدون حبوب منع الحمل، واكتسبت الوزن بشكل أبطأ.

حبوب VIBES 

والأهم من ذلك، أن الحبة تمر عبر الجهاز الهضمي بعد أربعة أو خمسة أيام، ولا يبدو أنها تسبب أي انسداد أو ثقب أو مشاكل أخرى في رحلتها.

أدوية التخسيس 

ويشير الباحثون إلى أنه يمكن صنع نسخة معدلة للبقاء في المعدة لفترة أطول، حيث يمكن تشغيلها وإيقافها لاسلكيا قبل الوجبات.

يقول الفريق إن حبوب VIBES يمكن أن تكون بديلاً جذابًا للأدوية المثبطة للشهية، والتي يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها، أو العمليات الجراحية الأكثر تدخلاً مثل تحويل مسار المعدة.

search