الخميس، 04 يوليو 2024

05:17 ص

مخيمات الطلبة.. بنسلفانيا وماساتشوستس على طريق كولمبيا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

فصل جديد كتبته الشرطة الأمريكية اليوم بالتواطئ مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث بدأت قوات الشرطة في وقت مبكر من اليوم الجمعة بإخلاء المخيمات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة بنسلفانيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا لكبح الاحتجاجات المتصاعدة، ما يؤكد تكرار المشهد في جامعة كولمبيا.

ضرورة المغادرة

جاءت هذه الخطوة بعد يوم واحد من تصريحات حاكم ولاية بنسلفانيا الديمقراطي جوش شابيرو ، قائلا:  حان الوقت لتفكيك المخيم في Penn's College Green الذي نما في الأيام الأخيرة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام أمريكية  ضباطًا يحتجزون عددا من المتظاهرين بعد أن حذرت إدارة السلامة العامة في بنسلفانيا المتظاهرين بضرورة المغادرة.

متعديًا متحديًا

وقالت إدارة السلامة في بنسلفانيا فجر اليوم الجمعة، الساعة 5:53 صباحًا بتوقيت واشنطن المحلي : "إذا لم تأخذ متعلقاتك وتغادر في غضون دقيقتين، فسيتم اعتبارك متعديًا متحديًا وسيتم القبض عليك" المشهد". وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

وحتى وقت كتابة التقرير اعتقلت الشرطة 10 طلاب من الدراسات عليا وطلاب جامعيين. وقالت متحدثة باسم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: لم يقاوم أحد، وقام ضباط شرطة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بإخراج الطلاب من الحرم الجامعي ليتم حجزهم".

وقالت سالي كورنبلوث ، رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “إن التصعيد الذي حدث في الأيام القليلة الماضية، وشمل تهديدات خارجية من أفراد وجماعات من كلا الجانبين، كان بمثابة نقطة تحول ولا يمكن لأي شخص أن يصفه بأنه سلمي” وتابعت “التكلفة والاضطراب الذي لحق بالمجتمع بشكل عام جعل الوضع غير مقبول على نحو متزايد”.

خيام المحتجين في جامعة هارفارد

أزمة كبيرة

وتأتي الاعتقالات في نهاية أسبوع ظلت فيه ثلاث جامعات في أزمة كبيرة بسبب طريقة تعاملها مع الجدل الدائر حول الصراع في الشرق الأوسط - بنسلفانيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد - حيث كافحت لإنهاء المعسكرات التي قالت إنها غير مسموح بها.

في الإسبوع ذاته قامت الشرطة بإجلاء المتظاهرين قسراً في جامعة كولومبيا والعديد من الكليات الأخرى. حيث ألغت جامعة كولومبيا حفل التخرج الرئيسي، بسبب مخاوف أمنية، لكنها قالت إنها ستمضي قدمًا في عمليات التخرج على نطاق أصغر. وفق بيان الجامعة الأخير.

search