الجمعة، 12 يوليو 2024

07:28 ص

طوارئ في كوريا الجنوبية بسبب تراجع المواليد.. وزارة جديدة ودعم مالي

رئيس كوريا الجنوبية

رئيس كوريا الجنوبية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

انخفض معدل الخصوبة في كوريا الجنوبية بشكل كبير في 2023؛ لقلق النساء بشأن حياتهن المهنية والتكلفة المالية لتربية الأطفال، لذا أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، حالة الطوارئ الوطنية، واستحداث وزارة لمعالجة انخفاض معدل المواليد في البلاد.

النساء وعبء الأطفال 

وأشارت النساء إلى أن العبء العاطفي والجسدي الثقيل المتمثل في تربية طفل بمفردهن في الغالب، وفقدان الفرص الوظيفية، والتكلفة المالية، مما يمثل أول اتجاه من نوعه يؤثر على التركيبة السكانية الوطنية على مستوى العالم، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم.

وقال الرئيس الكوري، إنه سيُطلب من البرلمان الكوري الجنوبي التعاون لإنشاء ما أسماه "وزارة التخطيط لمكافحة معدلات المواليد المنخفضة".

وأضاف: "سنحشد كل قدرات البلاد للتغلب على انخفاض معدل المواليد، الذي يمكن اعتباره حالة طوارئ وطنية"، معلنا عن دفعة سياسية جديدة.

ويتم إلقاء اللوم في الأزمة الديموجرافية في البلاد على عدد من العوامل، ولكن إحباط الأزواج الكوريين إلى حد كبير بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وانخفاض نوعية الحياة يعتبر من الأسباب الرئيسية.

وفي أول مؤتمر صحفي له منذ 21 شهرًا، حث الرئيس على تحسين أداء الاقتصاد، لافتا إلى حالة الطوارئ المتمثلة في انخفاض معدلات المواليد خلال السنوات الثلاث القادمة من ولايته.

وأضاف الزعيم الكوري الجنوبي: “أعتقد أن الشيء المهم للمضي قدمًا هو الاقتصاد بالفعل، نمو الشركات وخلق فرص العمل مهمان أيضًا ولكن ما أعتقد أن الأهم هو بذل جهد أكبر للبحث عن ما هو غير مريح في حياة كل شخص وحله”.

وستعالج الوزارة الجديدة، التحديات التي تساهم في انخفاض معدل المواليد بشكل قياسي والشيخوخة السريعة للسكان، وأوضح: "هذه ليست مسألة يمكننا أن نأخذ وقتا للعمل عليها".

وتسعى حكومة كوريا الجنوبية وصانعو السياسات جاهدين إلى إيجاد تدابير جديدة ومبتكرة لمعالجة أزمة تضاؤل ​​معدلات المواليد بين الأطفال، وانخفضت معدلات المواليد في البلاد إلى 0.72 طفل لكل امرأة في حياتها في عام 2023، وهو أدنى معدل مواليد وطني.

حوافز مالية

وبموجب خطة الحكومة لتحفيز الآباء، يتلقى الأزواج الكوريون الجنوبيون مساعدة مالية تتراوح بين 35 مليون وون (20,566 جنيه إسترليني) إلى 50 مليون وون (29,380 جنيه إسترليني) من خلال برامج الحوافز والدعم المختلفة من وقت ولادة أطفالهم حتى بلوغهم سن السابعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعرض فيه رئيس شركة كورية جنوبية على الموظفين ما يصل إلى 59000 جنيه إسترليني لإنجاب الأطفال والمساعدة في رفع معدل المواليد في البلاد. تخطط شركة Booyoung Group، وهي شركة إنشاءات مقرها في سيول، لدفع مبلغ 100 مليون وون كوري للموظفين في كل مرة ينجبوا فيها طفلًا.

search