الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

ارتفعت 45 جنيهًا.. أسعار الذهب في أسبوع

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

صعدت أسعار الذهب في مصر بقيمة 45 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في ظل ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بالسوق العالمية، مدعومة بتزايد توقعات خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بعد البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال، وسط ترقب مستثمري الذهب لصدور بيانات التضخم الأسبوع الجاري.

سعر الذهب عالميًا

وقفزت أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 2.6% ما يعادل 59 دولارًا في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند 2301 دولار، واختتمت الأسبوع عند 2360 دولار.

سعر الذهب في مصر

وبدأ جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3085 جنيهًا، ولامس 3155 جنيهًا، وأنهى الأسبوع عند 3130 جنيهًا، بينما وصل عيار 24 إلى 3577 جنيهًا، والجرام من عيار 18 سجل 2683 جنيهًا، فيمَا بلغ عيار 14 نحو 2087 جنيهًا، وحقق الجنيه الذهب نحو 25040 جنيهًا.

وفقدت أسعار الذهب نحو 5 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث بدأ عيار 21 التعاملات عند 3135 جنيهًا، واختتمها عند مستوى 3130 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

قال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب في السوق المحلية تتوافق نسبيًا مع البورصة العالمية، في ظل ارتفاع المعروض من الذهب الخام، نتيجة عمليات إعادة البيع من المواطنين للاستفادة من ارتفاع الأسعار، ما دفع تجار الخام للتصدير مؤخرًا، وسط تراجع الطلب.

وانتهت يوم الجمعة الماضية مبادرة الإعفاء الجمركي لواردات المصريين بالخارج من الذهب “زيرو جمارك”، بعد أن مدتها الحكومة في نوفمبر 2023، بعد إطلاقها لأول مرة في مايو من نفس العام، بسبب تسجيل الذهب مستويات مرتفعة.

وأضاف إمبابي، أنه لا أهمية لمد العمل بالمبادرة مرة ثانية في الوقت الحالي، حيث كان الهدف منها ضبط حركة الأسعار بالسوق المحلية، في ظل ارتفاع الطلب، وتوفير مخزون من الذهب، مع استمرار قرار وقف الاستيراد للشركات منذ مارس 2022.

وأشار إلى أن أسعار الذهب قفزت إلى مستويات قياسية خلال تفعيل المبادرة، كما أنها حرمت الدولة من حصيلة دولارية من تحويلات المصريين من الخارج، مؤكدًا أن الطلب يشهد حالة من الاستقرار منذ تحرير سعر صرف العملة، وسط تحسن الطلب على المشغولات الذهبية، بعد فترة من استحواذ السبائك والجنيهات على حصة كبيرة من الطلب.

search