الأحد، 07 يوليو 2024

03:02 ص

الصحة: 4 أسباب تدفعك للكشف المبكر عن الأورام

كحة وقد تكون مصحوبة بدم

كحة وقد تكون مصحوبة بدم

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

وجهت وزارة الصحة والسكان، بعض النصائح الطبية، للمواطنين الذين يعانون من الكحة المصحوبة بدم مع ضيق بالتنفس وألم بالعظام، أو فقدان ملحوظ بالوزن.

ونصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين الذين يشكون من تلك الأعراض، عبر موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، بالكشف المبكر عن سرطان الرئة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

وذكر منشور الوزارة، أن المبادرة تتضمن الكشف عن أورام "الرئة- القولون- عنق الرحم- البروستاتا".

 

وأشارت الوزارة إلى أهمية عمل استبيان أولًا لمعرفة بقية الخطوات للاطمئنان على الصحة، وذلك عن طريق الاتصال على الرقم 15335لملء الاستبيان من خلال مكالمة تليفونية مع الفريق الطبي الخاص بالمبادرة.

وأكد منشور الوزارة أهمية التوجه لأقرب وحدة صحية لملء الاستبيان. 

السرطان

وذكر الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، أن عام 2050، سيشهد زيادة نوعية في أعداد المصابين بأنواعه المختلفة إلى 35 مليون مصاب، أي بنسبة تصل إلى 77% على مستوى العالم.

سرطان الرئة

أظهرت آخر الإحصاءات وفقًا للصحة العالمية، أن النوع الأكثر انتشارا هو سرطان الرئة، يليه سرطان الثدي لدى الإناث، ثم أورام المعدة والقولون والبروستاتا الخبيثة.

التدخين

 كما أن هناك أسباب عدة لتحفيز نمو الخلايا السرطانية بالجسم، لعل أبرزها التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة، التقدم في العمر، التدخين والتبغ، الالتهابات الناجمة عن بعض الفيروسات أو البكتيريا، الزرنيخ وهو أحد ملوثات مياه الشرب، بحسب الصحة العالمية.

وتسهم مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، في تحقيق أعلى معدلات للكشف المبكر عن الأورام.

search