السبت، 26 أكتوبر 2024

06:23 ص

"طفلة معجزة".. وُلدت بـ"نصف دماغ" وقادرة على الحياة!

 الطفلة المعجزة هارليم كارتر

الطفلة المعجزة هارليم كارتر

إسراء عبدالفتاح

A A

وُلِدت طفلة في الولايات المتحدة بلا عينين، وتم إزالة نصف دماغها، ولا تزال على قيد الحياة وتتمتع بصحة جيدة، ما جعل الأطباء يصفونها بـ"الطفلة المعجزة".
 

وبحسب ما نشر موقع "نيويورك بوست"، فإن هذه الطفلة تُدعى هارليم كارتر، تبلغ من العمر 5 أشهر، وتعاني انعدام العين، وهو اضطراب نادر، حيث يُولد الطفل من دون عين واحدة أو كلتا العينين.


الطفلة المعجزة

وقالت والدة الطفلة، أليانا كارتر (19 عامًا)، عن حالة ابنتها “إن الأطباء مندهشون للغاية من حالتها. قيل لي إنها لن تكون قادرة على المشي أو التحدث أبدًا، لكنها تكاد تزحف، على الرغم من أنها لا تستطيع استخدام الجانب الأيمن من جسدها".

الطفلة المعجزة هارليم كارتر

وكانت الأم التي تقيم في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، قد اكتشفت أنها حامل في نوفمبر 2022، ولم تعانِ أي مضاعفات، وأنجبت طفلتها تلك في 22 يوليو 2023، وقام الأطباء على الفور بنقل هارليم بعيدًا لتنظيفها، قبل أن يكتشفوا المفاجأة.
وأضافت "الأطباء أخبروا والدتي باحتمال أن تكون هارليم قد وُلِدت من دون عينين، وكانوا يحاولون معرفة ما إذا كان وجهها منتفخًا بالفعل، وأُخضِعت المولودة لفحص بالأشعة المقطعية في اليوم التالي".

نوبة صرع

وتابعت "كنت ألعب مع طفلتي، لكنها فجأة أصيبت بنوبة صرع، وأكد التصوير المقطعي أنها وُلدت بلا عينين".

وأوضحت "كان الأمر صعبًا جدًا بالنسبة إليّ، ولكن عندما تم نقلها مرة أخرى إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، قيل لي إنها تعاني الكثير من الحالات الأخرى، وحينها قلت لنفسي (سأحبها على أي حال)".

الطفلة الأمريكية وُلدت من دون عينين 

ووفقًا للتقارير الطبيبة عن حالة الطفلة، فقد تم تشخيص إصابة هارليم بـ"الجالاكتوز في الدم" - عدم القدرة على تحويل سكريات الحليب إلى جلوكوز - ويجب تغذيتها من خلال أنبوبين بجانب معاناتها رتقًا في القناة الأنفية، حيث يوجد انسداد في الممرات الأنفية نتيجة ضغط العظام أو الأنسجة.

علم الوراثة

الأطباء أوضحوا أنه لا يوجد سبب واضح وراء ولادة الطفلة بهذه الحالة، وأرجعوا الأمر إلى علم الوراثة، فهي أيضًا تعاني عدة نوبات دماغية في الجانب الأيسر من المخ، ما دفعهم إلى إجراء جراحة لاستئصال نصف الكرة المخيّة في أغسطس الماضي لفصل الجانب الأيسر من دماغها عن الجانب الأيمن.


وتابعت الأم “الأطباء قالوا إن ابنتي لن تكون قادرة على التحدث أو المشي، أو استخدام الجانب الأيمن من جسدها، لكن الأمور تسير بشكل أفضل من المتوقع، حيث إن الطفلة على وشك الزحف، وهي قادرة على الجلوس منتصبة، ورفع رأسها، والثرثرة، والشرب من الزجاجة”.
 

search