الجمعة، 12 يوليو 2024

05:47 ص

حاخام بارز: نخفي هويتنا اليهودية بسبب معاداة السامية في أوروبا

الحاخام اليهودي

الحاخام اليهودي

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

زعم حاخام بارز من أن التهديدات والمضايقات تدفع بعض الأوروبيين إلى إخفاء هوياتهم اليهودية، محذرا من أن تصاعد معاداة السامية يمكن أن يزعزع استقرار المجتمعات الأوروبية.

وتواجه الجاليات اليهودية في جميع أنحاء أوروبا تنامي مشاعر كراهية اليهود بسبب الحرب الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وقال بنحاس جولدشميت، رئيس مؤتمر الحاخامات الأوروبيين، وهو تحالف حاخامي أرثوذكسي: تتحدث الإحصائيات عن ارتفاع بمئات النسب في جميع أنحاء أوروبا.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية، قال جولدشميت إن "الكثير من اليهود يحاولون إخفاء يهوديتهم". 

إخفاء الهوية اليهودية

وقال الحاخام إن بعض اليهود يتخذون إجراءات تحوطية، تشمل ارتداء القبعات بدلا من القلنسوة التقليدية في الشارع و”عندما يذهبون إلى أوبر لا يتحدثون العبرية”.

وتابع جولدشميت: أنه كان هناك خط أحمر بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية، ولقد رأينا هذا الخط الأحمر يتلاشى، على حد تعبيره.

حوادث كراهية 

وأشارت هيئات المراقبة إلى زيادة كبيرة في الحوادث منذ أكتوبر، ووثقت منظمة رياس، التي تراقب معاداة السامية في ألمانيا، زيادة بنسبة 320% في الحوادث في الشهر الذي أعقب 7 أكتوبر.

وقال مجلس المؤسسات اليهودية في فرنسا، إنه في الأشهر الثلاثة التي تلت هجمات حماس، كانت الحوادث المعادية للسامية مساوية في العدد لتلك التي وقعت في السنوات الثلاث السابقة مجتمعة.

وردا على سؤال عما إذا كان يخشى أن تنتقل التهديدات والمضايقات إلى العنف، قال جولدشميت: "الأمر لا يتوقف أبدا عند الكلمات".

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرض المعبد اليهودي الرئيسي في وارسو لهجوم بالقنابل الحارقة، كما تعرض رئيس اتحاد الطلاب اليهود البلجيكي للاعتداء في بروكسل، وداخل المجتمع اليهودي، هناك مخاوف متزايدة بشأن سلامة الطلاب في الجامعات الأوروبية.

وقالت إيما هلالي، رئيسة الاتحاد الأوروبي للطلاب اليهود، إن اليهود لن يتسامحوا ولا يقبلوا عندما يدعو بعض طلبة في احتجاجات الجامعات إلى موت اليهود، أو استبعادهم من دخول حرمهم الجامعي، أو ضربهم لأنهم يرتدون نجمة داود، ويحملون العلم الإسرائيلي، أو التحدث بالعبرية.

وقال جولدشميت، وهو الحاخام الأكبر المنفي لموسكو والذي غادر روسيا بعد رفضه دعم غزو أوكرانيا، إن معاداة السامية ليست مسألة تخص المجتمع اليهودي فقط.، أعتقد أنه في نهاية المطاف، هذه ليست مشكلة المجتمع اليهودي، في نهاية المطاف، هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لأوروبا".

وأضاف: "هذا الوضع في الشوارع يزعزع استقرار مجتمعاتنا"، معربًا عن اعتقاده بأن الاضطرابات المستمرة يمكن أن تدفع الناخبين بعيدًا عن أحزاب النخبة.

search