السبت، 05 أكتوبر 2024

04:48 م

بعد محاولة اغتياله.. استقرار حالة رئيس الوزراء السلوفاكي

روبرت فيكو

روبرت فيكو

خاطر عبادة

A A

أكد وزير بالحكومة السلوفاكية، أن رئيس الوزراء روبرت فيكو، لم يعد في حالة تهدد حياته بعد إطلاق النار عليه في محاولة اغتيال أثناء مغادرته اجتماعا للحكومة، يوم الأربعاء.

وأطلق المسلح النار على فيكو، 59 عامًا، 5 مرات، وتركه في البداية في حالة حرجة وخضع لعملية جراحية بعد ساعات من مساء الأربعاء.

تحسن حالة فيكو

وفقا لوكالة رويترز، اليوم، قال نائب رئيس الوزراء والبيئة السلوفاكي، توماس تارابا: "لقد شعرت بصدمة شديدة.. ولحسن الحظ، على حد علمي، سارت العملية بشكل جيد - وأعتقد أنه سينجو في النهاية، إنه ليس في وضع يهدد حياته في هذه اللحظة".

وذكر تارابا، أن إحدى الرصاصات اخترقت معدة فيكو وأصابت الثانية المفصل.

ونقل موقع Aktuality.sk الإخباري عن مصدر لم يذكر اسمه قوله إن فيكو خرج من الجراحة وحالته مستقرة.

وقال وزير الدفاع روبرت كاليناك في مؤتمر صحفي قبل ساعات إن فيكو أصيب "بصدمات متعددة خطيرة" بعد إصابته بعدة أعيرة نارية.

وكان وزير الداخلية ماتوس سوتاج إستوك قد قال في وقت سابق إن فيكو في حالة تهدد حياته أثناء وجوده في غرفة العمليات.

وقال سوتاج إستوك إن محاولة الاغتيال كانت ذات دوافع سياسية، وقرار مرتكب الجريمة جاء بعد فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية، في إشارة إلى انتخابات أبريل التي فاز بها بيتر بيليجريني، حليف فيكو.

وفاجأ حادث إطلاق النار في بلدة هاندلوفا بوسط سلوفاكيا، الدولة الصغيرة الواقعة في وسط أوروبا وأثار إدانة دولية، والذي قالت وسائل الإعلام السلوفاكية إن رجلا يبلغ من العمر 71 عاما نفذه.

وسلوفاكيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، ليس لها تاريخ يذكر في العنف السياسي، وانضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن إلى شركاء سلوفاكيا في الاتحاد الأوروبي في التعبير عن صدمتهم وإدانتهم لإطلاق النار.

وشهدت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة جدلا سياسيا مستقطبا في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية التي شهدت منافسة شديدة الشهر الماضي والتي ساعدت في إحكام قبضة فيكو على السلطة.

منذ عودته كرئيس للوزراء في أكتوبر الماضي، غير فيكو سياسته بسرعة، ووصفها منتقدو المعارضة بأنها انفراد بالسلطة.

فقد خفضت حكومته دعمها لأوكرانيا مع فتح الحوار مع روسيا، وسعت إلى تخفيف العقوبات على الفساد وتفكيك مكتب المدعي العام الخاص.

وبعد الهجوم، تم نقل فيكو إلى المستشفى في هاندلوفا حيث كان يترأس اجتماعا للحكومة.

وذكرت وسائل الإعلام السلوفاكية أن مطلق النار كان حارس أمن سابق في مركز تجاري، ومؤلف ثلاث مجموعات شعرية وعضو في جمعية الكتاب السلوفاكية. 

وقالت لوبيكا فالكوفا، للصحفيين في مكان الحادث: لا أعتقد أنني سأفيق من هذا.. هذا النوع من الأشياء لا يمكن أن يحدث في سلوفاكيا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search