السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

في 6 خطوات.. قمة المنامة ترسم حدود فلسطين

قمة المنامة

قمة المنامة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

في ظروف استثنائية بالغة الحساسية، تبدأ قمة المنامة أعمالها في البحرين، اليوم الخميس، في ظل استمرار المجازر وحرب الإبادة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، إذ ناقشت الدول المشاركة في القمة مشروع البيان الختامي قبل بداية الفعاليات.

نسخة غير رسمية

ونص البيان الختامي على عدة أفكار ورؤى مشتركة بين الدول المشاركة، كان أبرزها الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ودعوة العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وهو المقترح الذي يأتي في إطار "حل الدولتين" المتفق عليه دوليًا.

جزء من فعاليات قمة المنامة 


وكشفت النسخة "غير الرسمية" لمشروع البيان الختامي للقمة أن الدول العربية ستطالب الأمم المتحدة بنشر قوات أممية وقوات حفظ سلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تمهيدًا لتنفيذ إجراءات حل الدولتين ورسم خطوط الحدود بين فلسطين وإسرائيل بشكل رسمي، بإشراف الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمؤسسات والهيئات الدولية المعنية بذلك.

جدول زمني للمفاوضات

كما سيعمل البيان على التشديد على وضع جدول زمني محدد للمفاوضات المتعلقة بتنفيذ حل الدولتين، وعملية رسم الحدود، لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، كما سيحمل البيان إسرائيل مسؤولية تدمير المنشآت والبنى التحتية في قطاع غزة، على أن تتحمل مسؤولية إعادة الإعمار.

جزء من فعاليات قمة المنامة


يأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من مجزرة قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ قصفت طائرة مسيرة من طراز "كوادكابتور" مناطق في قطاع غزة في خان يونس، ما تسبب في وقوع عدد كبير من الضحايا والمصابين من المدنيين والأطفال والنساء، وهو ما رفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 36 ألف شهيد، وضعفهم مصابين، وخروج المنشآت الصحية عن الخدمة نتيجة تضررها الكامل ونقص الوقود، وندرة المستلزمات الطبية.

search