السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

الرئيس الفلسطيني يحمّل حماس مجددا مسؤولية حرب غزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس،، أن غالبية سكان غزة قد فقدوا حياتهم كشهداء، فيما يبقى الوضع معقدًا بغطاء أمريكي لحروب إسرائيل على القطاع. 

وأوضح عباس، في كلمته خلال القمة العربية الـ 33 في المنامة، أن استخدام الفيتو الأمريكي حال دون تحقيق حقوق الفلسطينيين في دولتهم، مع استمرار اعتداءات الاحتلال على المؤسسات الدينية في الضفة الغربية.

وتابع “قبل السابع من أكتوبر الماضي كانت حكومة الاحتلال تسعى لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، من أجل إضعاف السلطة، وجاء بعد ذلك موقف ”حماس" بعملية عسكرية بشكل منفرد، وفر لإسرائيل الذرائع لمهاجمة قطاع غزة، وتمعن فيه قتلًا وتدميرًا، ولا تخفي علينا نتائج ذلك ومآلاته".

وفي إطار الجهود الفلسطينية، أشار عباس إلى تشكيل حكومة جديدة تسعى لتحقيق الاستقرار والاقتصاد والأمن، لكنه أكد نقص الدعم المالي لها بسبب استمرار احتجاز إسرائيل لأموال الشعب الفلسطيني.

وطالب بضرورة تفعيل شبكة الأمان العربية لدعم الشعب الفلسطيني، ودعا الولايات المتحدة، الراعي الرئيسي لإسرائيل، للضغط على إسرائيل للإفراج عن تلك الأموال ووقف استخدام الفيتو ضد الفلسطينيين.

وألقى الضوء على التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية وغزة، معربًا عن رفضه لاستهداف المدنيين ومعاناة الفلسطينيين، مشددًا على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأخيرًا، أكد عباس على حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة، مع الدعوة للاعتراف بها واعتبار القدس الشرقية عاصمتها على أساس حدود عام 1967.

search