الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

الصحة: ارتفاع نسبة الإصابة بمرض التصلب المتعدد

 فاعلية للاحتفال باليوم العالمي التصلب المتعدد "MS"

فاعلية للاحتفال باليوم العالمي التصلب المتعدد "MS"

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

التصلب المتعدد (MS) هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة حيث يهاجم الجهاز المناعى المايلين المحيط بالأعصاب في الجهاز العصبي المركزي.

ويؤدي ذلك إلى مشاكل في التواصل بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، ما يسبب أعراضًا مختلفة مثل التعب وضعف العضلات ومشاكل في التنسيق والتوازن.

وتعمل وزارة الصحة على زيادة عدد المراكز والوحدات المختصة بتشخيص وعلاج المرض بكافة المحافظات، مع تطوير وحدات التشخيص عن بعد بالمستشفيات والمراكز النائية.  

ترتفع نسبة الإصابة بمرض التصلب المتعدد من عمر (20-40) عاما، وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر، وتعتمد على موضع تلف الألياف العصبية، وغالبًا ما تشمل الأعراض مشكلات في الرؤية، والإجهاد، وصعوبة في المشي والحفاظ على التوازن، والخَدَر أو الضعف في الذراعين والساقين.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن التشخيص المبكر لحالات التصلب المتعدد يساهم في توفير العلاج  المبكر للمرضى، بما ينعكس على تقليل نسب الإعاقة وتأهيلهم، مشيرا إلى أن الدولة تقوم بتوفير العلاج لـ14ألفا و200 حالة على نفقة الدولة و3 آلاف و500 حالة بالتأمين الصحي.

وأكد عبدالغفار، في بيان رسمي، أن الوزارة تعمل على تعزيز الوعي بمرض التصلب المتعدد، لدى الأطباء والمختصين.

وأكد مستشار وزير الصحة والسكان للرعاية الحرجة والعاجلة الدكتور شريف وديع، أهمية التنسيق بين التخصصات الطبية المعنية لتشخيص وعلاج التصلب المتعدد، وتقديم كافة مستويات الرعاية الطبية اللازمة على حسب مرحلة المرض.

وأوضح أنه جار العمل على تأسيس وإنشاء عدد من مراكز الرعاية الحرجة لمرضى التصلب المتعدد على أن يكون أول مركز بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، لاستقبال الحالات الحرجة من المرضى.

فاعلية للاحتفال باليوم العالمي التصلب المتعدد "MS"

وقالت أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، الدكتورة دينا زمزم، ورئيس وحدة التصلب المتعدد بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان، إن التصلب المتعدد مرض مناعي يهاجم الجهاز العصبى المركزى، ومعدلات الإصابة في السيدات ضعف الرجال، مضيفةً أنه يتراوح عدد المرضى من 30 إلى 50 ألف مريض في مصر، ويتم اكتشاف 50% فقط من المرضى.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد نظمت الخميس الماضي، فاعلية للاحتفال باليوم العالمي التصلب المتعدد "MS"؛ للتوعية وتسليط الضوء على جهود الدولة المبذولة لتقديم الخدمات الطبية، وكيفية مواجهة التحديات التي تواجه المرضى، وكذلك سبل تأهيل المرضى وإزالة الحواجز الإجتماعية، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

search