السبت، 06 يوليو 2024

06:18 م

أطماع بوتين تزداد.. انتصارات روسيا في الصيف ستشعل الحرب النووية

مشهد من حرب أوكرانيا

مشهد من حرب أوكرانيا

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

حذر قادة سابقون في الجيش البريطاني، من أن فلاديمير بوتين سيحقق إنجازات عسكرية خطيرة في أوكرانيا هذا الصيف، لتكون بمثابة الخطوات الأولى نحو الحرب العالمية الثالثة.

السيطرة على دونباس في الصيف

وقال جنرالات بريطانيون سابقون وخبراء أمنيون لصحيفة ذا صن إن قوات بوتين ستخترق دفاعات أوكرانيا الضعيفة وتستولي على منطقة دونباس بحلول آواخر يونيو إذا لم يتحرك الغرب الآن.

وقال الجنرالات البريطانيون السابقون إن انتصار روسيا في دونباس سيكون بداية النهاية لأوكرانيا والحضارة الأوروبية التي نعرفها.

أطماع بوتين في 10 خطوات

وكشفوا أن الهجوم الصيفي الروسي سيزيد من أطماع بوتين التوسعية، والذي سيتبعه بغزوات في مناطق متتالية في 10 خطوات قصيرة تقربنا من الحرب النووية.

وحذر الجنرال السير ريتشارد، من أن بوتين الذي أصبح أكثر جرأة سيتقدم عبر جنوب أوكرانيا قبل الاستيلاء على مولدوفا وزرع الفوضى عبر دول البلطيق بهجمات لميليشيات انفصالية تحمل شعارات زائفة.

وفي الوقت نفسه، ستطالب كييف بإقامة منطقة حظر جوي في اللحظة التي تخترق فيها روسيا وتتقدم نحو كييف، في حين سيضع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قواته على الأرض.

وحذر قادة الجيش السابقون من أن بوتين الغاضب سيرد بضرب قوات ماكرون بأسلحة نووية تكتيكية، وسينحدر العالم إلى حرب عالمية ثالثة مميتة.

الخطوة الأولى.. السيطرة على دونباس

وقال الجنرال كلارك، وهو الآن أستاذ دراسات الحرب في جامعة كينجز كوليدج في لندن، إن بوتين يتعرض لضغوط لاختراق الخطوط الأمامية في أوكرانيا بسرعة في الشهرين المقبلين، ويسعى إلى الاستيلاء على دونباس قبل نفاد الوقت.

وتخوض القوات الأوكرانية الآن معارك شرسة ضد القوات الروسية في منطقة خاركيف بعد أن شنت هجوما مفاجئا جديدا يوم الجمعة الماضي.

وحذر كلارك من أن هجوم خاركيف هو جزء من خطة بوتين للاستيلاء على دونباس والتفاخر بـ "النصر" في أوكرانيا.

وقال إن الروس يحاولون إنشاء جبهة شمالية تتقدم إلى جنوب دونباس حيث ستتحد مع وحدات أخرى لتشكيل قوة موحدة يمكنها السيطرة على المنطقة بحلول نهاية يونيو.

 السيطرة على أوكرانيا

وقال كلارك إنه إذا استولى بوتين على دونباس في يونيو، فإن حسابات الرئيس الروسي ستكون أن الغرب سيضغط على أوكرانيا للانسحاب وينتصر بوتين في الحرب.

وقال كلارك لصحيفة ذا صن: "سيكون ذلك انتصارًا لبوتين وسيمنحه 12 شهرًا قبل أن يقوم بالاستيلاء على الأراضي مرة أخرى، سيريد المزيد، ولن يتوقف عند هذا الحد".

وقال كلارك إن بوتين سيعيد بناء جيشه خلال تلك الأشهر الـ12، وسيكون جاهزاً لتوجيه الضربات وإنهاء ما بدأه في أوكرانيا ومهاجمة الغرب.

وحذر كلارك من أن بوتين سيأخذ أوديسا إلى جنوب أوكرانيا حتى الحدود المولدوفية، لكنه لن يتوقف عند هذا الحد.


غزو جورجيا ومولدوفا

وحذر خبير الدفاع والأمن من أن بوتين سيتحرك ضد جورجيا وسيضع البلاد كجزء من مجال سلطته المتنامي.

وأضاف أن بوتين يعمل بالفعل في جورجيا، حيث يحتج الآلاف ضد قانون "النفوذ الأجنبي" الذي أقره البرلمان يوم الثلاثاء.

وقال كلارك إنه بعد السيطرة على جورجيا، ستغزو قوات بوتين مولدوفا بسرعة عبر منطقة ترانسنيستريا التي تسيطر عليها روسيا على الحدود الأوكرانية.

الخطوة الرابعة: خلق أزمات في دول البلطيق

وستكون الخطوة التالية بالنسبة لبوتين هي خلق الأزمات في دول البلطيق الثلاث - إستونيا ولاتفيا وليتوانيا - وزرع الفوضى في جميع أنحاء أوروبا من خلال الهجمات السيبرانية والإرهابية باستخدام بلطجية اليمين المتطرف.


شن هجمات في أنحاء أوروبا

وحذر الجنرال بارونز من أن بوتين قد يثير الفوضى في جميع أنحاء أوروبا من خلال شن هجمات إلكترونية وإرهابية من قبل بلطجية يمينيين متطرفين.

وقال لصحيفة ذا صن: "سيحاول بوتين إزعاج الغرب وزعزعة استقراره باستخدام الهجمات الإلكترونية والجريمة المنظمة".

غزو ليتوانيا

ستواصل قوات روسيا المتعطشة للدماء مهاجمة ليتوانيا عبر جيب سووالكي، وهو شريط صغير من الأرض تديره روسيا، بمساعدة بيلاروسيا، الحليف الرئيسي للطاغية.

وقال كلارك إن ليتوانيا هي نقطة ضعف الناتو لأنها تقع بجوار Suwalki Gap وجيب كالينينجراد الروسي.


 تفكك الناتو

وحذر كلارك من أن حلف شمال الأطلسي سوف يتفكك بسرعة، ومن المرجح أن يعقد الأعضاء الجنوبيون مثل المجر وسلوفاكيا والنمسا صفقات مع بوتين.

وقال: مع رؤية الفوضى في منطقة البلطيق، سيبدأ حلف شمال الأطلسي في تفكيك نفسه لأن الأعضاء الجنوبيين في الحلف سيتوجهون إلى روسيا ويعقدون صفقات مع بوتين، لأنهم ييعتقدون أن الناتو قد مات فعليًا.

بوتين يطلق أسلحة نووية تكتيكية

وقال الجنرال بارونز إن ذلك يمكن أن يشعل حربًا نووية، حيث يطلق بوتين الغاضب أسلحة نووية تكتيكية على القوات الفرنسية.

وقال: عندما قال ماكرون إنه لا يستبعد إرسال قوات إلى أوكرانيا، أثار بوتين على الفور شبح الأسلحة النووية.

search