السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

"الكفن".. يُنهي خصومة 5 سنوات في الأقصر

جانب من مشهد الصلح بين العائلتين

جانب من مشهد الصلح بين العائلتين

الأقصر-احمد العطيفي

A A

في مشهد مهيب اكتست فيه الشوارع  باللون الأبيض، انتهت خصومة ثأرية، امتدت لخمس سنوات متواصلة، بين عائلتي آل زيدان، وآل فراج،  بقرية الفارسية بمركز إسنا في محافظة الأقصر، بعد تقديم الكفن لأصحاب الدم.

موكب الصلح

وبدأت مراسم الصلح بين العائلتين بتلاوة آيات القرآن الكريم، وتقدم الأمير هاشم بن الفضل بن العباس آل الدندراوي، أمير قبائل وعائلات الأسرة الدندراوية، موكب الصلح.

وأمسك بمن عليه الدم، يحمل الكفن إلى أصحاب الدم، وهو مشهد اعتاد عليها أهل الصعيد باسم القودة أو الجودة، في إشارة إلى من يقود الموكب، وهي تعني أن من يحمل الكفن جاد بنفسه لصاحب الدم الذي يجود بحقه ولا يحمل الكفن إلا من عليه الدم.

خطاب الصلح

وخاطب الأمير هاشم الدندراوي بصفته قاضي الدم، أهل المجني عليه بأن الجاني قد قدِم إليكم آسفاً نادماً إن شئتم قبلتموه، وهذا من فضلكم وإن لا، فهذا حقكم واعلموا: “أن الجَوْدَة باللي شاددها مش باللي شايلها"، أي أنه يتوجب على ولي الدم مراعاة خاطر ردام الدم.

قبلناك لوجه الله 

وورد أهل المجني عليه بالقبول لوجه الله ورسوله والحاضرين، وطلب الأمير منهم بأن يعيدوا له ارتداء ثيابه بعد أن كان مقلوبا، إشارة إلى عودة حياته لطبيعتها، وكذلك اعتلاء عمامته إشارة بأنهم قد أعادوا له كرامته، وطلب من العائلتين مصافحة بعضهم البعض .

 

جانب من جلسة الصلح
جانب من جلسة الصلح
جانب من جلسة الصلح
جانب من جلسة الصلح
جانب من جلسة الصلح
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search